صورة مجهرية لخلايا سرطانية بالإنسان
نجح نوع جديد من أدوية السرطان في وقف نمو الأورام السرطانية في دراسة مبكرة أجريت على الحيوانات، الأمر الذي يعزز آمال احتمال نجاحه على البشر.

ويمثل هذا العلاج الذي أطلق عليه اسم "VX-680" وتقوم بتطويره شركة فيرتيكس للمنتجات الدوائية أول دواء لوقف الأورام من خلال استهداف إنزيمات تسمى "أوروا كيناسيس".

وقال كارين ميلر وهو أحد باحثي شركة فيرتيكس والمعد الكبير لهذه الدراسة التي ستنشر في عدد مارس/ آذار المقبل من دورية نيتشر ميديسن، إنه "من بين الأمور المثيرة التي وجدناها أننا اختبرنا هذه التركيبة في مواجهة عدد من الأورام المختلفة بما في ذلك الأورام التي يصعب علاجها في الإنسان وحققنا نجاحا في مواجهتها كلها حتى الآن".

وأثبتت الأبحاث أن إنزيمات "أوروا كيناسيس" تلعب دورا مهما في عملية انقسام الخلايا والتي تخرج عن نطاق السيطرة عند مرضى السرطان. ووجد إنزيم "أوروا كيناسيس" بشكل مفرط في أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الدم والقولون والثدي.

وأظهر دواء فيرتيكس نتائج قوية على الفئران. كما أظهر الدواء نسبة متراجعة خلال الدراسة على الحيوانات بلغت 56% في المتوسط في أورام سرطان القولون بعد عشرة أيام فقط في حين بلغت نسبة التراجع في سرطان البنكرياس 22%.

وأكد متحدث باسم الشركة عن نيتها بدء تجربة هذا العلاج على الإنسان في دراسات المرحلة الأولى قبل نهاية العام.

المصدر : رويترز