منظمة الصحة العالمية تخطط لتطعيم 63 مليون طفل ضد شلل الأطفال (رويترز-أرشيف)
أكدت منظمة الصحة العالمية أنها مصممة على المضي قدما في حملتها الجديدة ضد فيروس الأطفال والتي تسعى من خلالها إلى تطعيم 63 مليون طفل في غرب أفريقيا بالرغم من اعتراض زعماء المسلمين في نيجيريا على ذلك.

وقالت المنظمة إن فشل شمال نيجيريا في الانضمام إلى جهود التطعيم ساعد على انتشار شلل الأطفال في غرب أفريقيا خلال الأشهر القليلة الماضية وحول نيجيريا إلى أرض خصبة للفيروس، وقالت المنظمة "شلل الأطفال انتشر مرة أخرى في أفريقيا الوسطى والغربية وأصاب الأطفال بالشلل في سبع دول أعلن من قبل خلوها من المرض".

وأكدت المنظمة أن معارضة التطعيم يعرض هدفها للقضاء على شلل الأطفال عالميا بحلول عام 2005 للخطر، وقد اعترض بعض زعماء المسلمين في شمال نيجيريا على حملة التطعيم بسبب اعتقادهم أن الأمصال المستخدمة ملوثة بعناصر تؤدي إلى العقم، وقال رئيس المجلس النيجيري الأعلى للشريعة داتي أحمد إنه سيبقي على اعتراضه إلى أن يثبت خلو المصل من أي أضرار.

وأكد أن اختبارا أجرته جماعة نيجيرية إسلامية في وقت سابق كشف النقاب عن وجود أثار لعناصر تؤدي إلى العقم وهو ما قال إنه جزء من مؤامرة غربية للحد من عدد سكان المنطقة.

وقبل ثلاثة أسابيع أعلنت الحكومة النيجيرية أنها ستجري اختبارات على المصل في الخارج على أمل حل هذا الخلاف، غير أن وزارة الصحة أعلنت اليوم أن النتائج لم تصل بعد.

المصدر : رويترز