بشائر لإنتاج أدوية جديدة تخفض الكولسترول
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ

بشائر لإنتاج أدوية جديدة تخفض الكولسترول

الباحثون يسعون لصناعة دواء يمتص الكولسترول دون التأثير على امتصاص الدهون الغذائية الأخرى

قال باحثون إنهم توصلوا إلى آلية لمنع الجسم من امتصاص الكولسترول في الأمعاء مشيرين إلى أن هذا قد يؤدي لإنتاج أدوية جديدة تخفض مستويات هذه المادة.

وقد تساعد التجربة التي نشرت في مجلة ساينس في تفسير كيفية عمل عقار "زتيا" المخفض للكولسترول. وهذا العقار الذي تنتجه شركة شرينغ بلو معروف بأنه يخفض الكولسترول الضار إلا أن أحدا لا يعرف بالضبط كيفية عمله.

وقال سكوت ألتمان ومايكل جرازيانو وزملاؤهما في معامل بحوث الشركة إن العقار ربما يؤثر على بروتين يسمى (إن بي سي.1 أل.1). وخلص الفريق إلى أن فئران تجارب معدلة جينيا نزع منها هذا البروتين امتصت كمية من الكولسترول تقل بنسبة 70% مقارنة بالفئران العادية.

وعندما أعطيت هذه الفئران المعدلة جينيا عقار "زتيا" المعروف كيميائيا باسم (أزتيميب) فإنها لم تمتص الكولسترول، وهو ما يوحي بأنه يؤدي عمله بإعاقة البروتين المذكور.

وقال الباحثون إن تجارب إضافية على الفئران أظهرت أن البروتين لا يعمل بمفرده إلا أنهم سيواصلون محاولاتهم لمعرفة آلية العمل.

وقال باحثان من كلية طب ساوث كارولاينا بتشارلستون في تعليقهما على الدراسة "بالنظر إلى العلاقة بين مستويات الكولسترول في الدم وأمراض القلب فإن الكشف عن آلية امتصاص الكولسترول الغذائي تصبح مهمة للغاية".

وأضافا أن صناع العقاقير يبحثون في نشاط عن أدوية تمنع امتصاص الكولسترول تحديدا دون التأثير على امتصاص الدهون الغذائية الأخرى.

وعلى سبيل المثال يمنع عقار "أكسنيكال" الأمعاء من امتصاص ثلث الدهون الموجودة في الغذاء إلا أنه يعوق أيضا الفيتامينات الدهنية الذائبة مثل (أ) و(ك) ويسبب آثارا جانبية أخرى.

المصدر : رويترز