تجربة لقاح مضاد للإيدز على البشر
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ

تجربة لقاح مضاد للإيدز على البشر

يعتزم باحثون ألمان إجراء تجربة على لقاح للإيدز من خلال إعطائه لخمسين متطوعا في صحة جيدة بمستشفيي بون وهامبورغ الجامعيين ومستشفيين بلجيكيين في بروكسل ومدينة أنفير.

وقال رينهارت كورث رئيس مركز روبرت كوخ في برلين اليوم إن التجربة تهدف إلى التوصل إلى لقاح يحمي من الإصابة بفيروس الإيدز في الدول النامية حيث يشكل الإيدز "أكبر كارثة صحية".

ويحتوي اللقاح الألماني على مكونات فيروس الإيدز من النوع "سي" المنتشر في أفريقيا وجنوب شرق آسيا خصوصا, في حين ينتشر النوع "بي" في أوروبا. ولكنه أكد أن نجاح هذه النسخة من اللقاح سيسهل تركيب لقاحات للأنواع الأخرى سريعا.

وأوضح مدير الأبحاث الجامعي في مستشفى هامبورغ يان فان لونتسن أن التجارب على القرود بينت نجاح اللقاح الألماني في الوقاية من الإيدز وإن كان لم يحقق وقاية تامة.

وستبدأ التجارب على اللقاح الألماني في نهاية فبراير/شباط وتستمر 13 شهرا. وستتم التجربة على عدة مراحل فبعد المرحلة الأولى سيتم في مرحلتين ثانية وثالثة اختبار اللقاح على عدد أكبر من المتطوعين في عدد من الدول النامية باستخدام لقاح يسهل حقنه.

وأعلنت منظمة "المبادرة الدولية للقاح الإيدز" الأميركية اليوم أنه تجرى حاليا تجارب في حوالي 10 دول على خمسة لقاحات تجريبية للإيدز وأوضحت أن التجارب وصلت إلى مراحل مختلفة وأنها بحاجة لمزيد من الوقت لتحقيق نتائج إيجابية.

ويحمل نحو 40 مليون شخص في العالم فيروس الإيدز ويعيش ثلثاهم في أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتسبب المرض في وفاة 25 مليون شخص منذ ظهوره.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: