حبوب الحمل لا تقلل الإصابة بأمراض القلب
آخر تحديث: 2004/12/28 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/28 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/17 هـ

حبوب الحمل لا تقلل الإصابة بأمراض القلب

دراستان متناقضتان في ظرف ثلاثة أشهر
قال باحثون أميركيون إنه ليس هناك ما يؤكد وجود علاقة بين حبوب منع الحمل وتناقص مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما ذهبت إلى ذلك دراستان أميركيتان قبل شهرين.
 
وقالت رئيسة المعهد الوطني الأميركي لأمراض الرئة والدم الدكتورة باربارا ألفينغ أمس إن الدراسة التي صدرت قبل شهرين لم تخضع لمراجعة المسؤولين الحكوميين ورؤساء البحث قبل نشرها, وإنها تعتمد ذكريات المرضى عن تاريخهم الطبي والأدوية التي استعملوها بدل سجلاتهم الطبية.
 
وأضافت باربارا أنه عندما أخذ الباحثون عامل السن وعوامل أخرى بالحسبان فإنهم لم يجدوا علاقة بين استعمال حبوب منع الحمل وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب.
 
وكانت الدراسة -التي صدرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن أشهر مركز دراسات أميركي متخصص في أمراض النساء بجامعة واين ستيت بديترويت- ذكرت أن احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان ينخفض ب 7 إلى 8% عند النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل.
 
وأحدثت الدراسة حينها ضجة إذ ناقضت ما توصلت إليه دراسات سابقة أكثر دقة أكدت أن حبوب منع الحمل ترفع أخطار تجلط الدم والإصابة بالنوبات القلبية.
 
وقد رفض نائب رئيس البحث الطبي في جامعة وين ستيت جون أوليفر التعليق على الدراسة الجديدة ولكنه أكد أن الباحثين يراجعون نتائجهم, فيما أصدرت  الجامعة بيانا تعتذر فيه عن أي سوء فهم يكون نتج عما أسمته "دراسة أولية"، واعدة بنشر النتائج الكاملة عندما تكون جاهزة.


المصدر : أسوشيتد برس