1549 حالة إيدز مكتشفة في اليمن
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ

1549 حالة إيدز مكتشفة في اليمن

أقر وزير الصحة اليمني الدكتور محمد النعمي بوجود نحو 1549 حالة مصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في اليمن حتى شهر سبتمبر/أيلول الماضي من ضمنهم 500 امرأة و29 طفلا.
 
وأكد النعمي أن التقديرات تشير إلى أن اليمن من الدول ذات المعدلات المنخفضة بالوباء وأفضل من الدول التي بلغ فيها المرض حد استنزاف الموارد المادية والبشرية.

وقال إن وزارته اعتمدت ميزانية لتنفيذ أنشطة برنامج مكافحة الإيدز وسعت لتوفير أدوية الإيدز للمصابين والتي تبنتها منظمة الصحة العالمية بنهاية عام 2005.
 
وفي نفس السياق أعلن رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبد المجيد الزنداني أنه وبعض الباحثين العاملين في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تمكنوا من علاج أربع حالات مصابة بالإيدز في اليمن.
 
وأكد في حفل بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز أن إحدى الحالات ثبت خلوها من الفيروس من خلال فحصها في الخارج فيما اختفت أعراض المرض من مصابين آخرين.
 
من جهتها أعلنت مديرة البرنامج اليمني لمكافحة الإيدز الدكتورة فوزية غرامة أن أول إصابة بالإيدز في اليمن اكتشفت عام 1982 مشيرة إلى أن أسباب تزايد حالات الإصابة به تعود إلى قلة الوعي بأسباب انتقاله كالممارسات الجنسية غير الشرعية وانتقال الفيروس عبر الدم الملوث وكذا الأدوات الصحية غير المعقمة.
 
وهناك من الخبراء من  يرى أن اللاجئين الأفارقة الذين دخلوا البلاد بطرق غير شرعية وبالذات من الصومال وغثيوبيا وإريتريا، يشكلون مصدرا أساسيا لانتقال المرض.
 
وتتناقض الأرقام الرسمية التي أعلنتها وزارة الصحة مع التقديرات الدولية التي تقدر عدد الحالات المصابة بنحو 11 ألف حالة بينما يرى البعض أن وراء كل حالة مكتشفة ومسجلة هناك عشر حالات غير مكتشفة.


 
 ـــــــــــ
المصدر : الجزيرة