اكتشاف الأعراض المبكرة لسرطان المبيض
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قتيل و6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة بمنطقة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ

اكتشاف الأعراض المبكرة لسرطان المبيض

توصلت دراسة بحثية أميركية إلى تحديد الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان المبيض، وهو المرض المعروف بالقاتل الصامت، لأنه لا يبدي أعراضا تنبئ به حتى المراحل المتقدمة من الإصابة.
 
وقامت مديرة الأبحاث بمركز أولمستد الطبي الدكتورة باربرا يون وفريقها البحثي بفحص السجلات الطبية لـ 107 مريضات بسرطان المبيض في مركزي أولمستد ومايو كلينيك.
 
وخلص البحث إلى أن ثمة أعراضا موثقة هي الأكثر شيوعا من حيث ارتباطها بسرطان المبيض في المرحلتين الأولى والثانية من الإصابة به، مثل ألم البطن المصاحب للطمث وتسرب البول وعدم القدرة على ضبطه أو الشعور المفاجئ والقوي بالحاجة للتبول.
 
أما مريضات المرحلتين المتقدمتين من المرض (الثالثة والرابعة) فكانت الأعراض الأكثر تواترا هي ألم البطن وزيادة محيط الخصر.
 
ورغم أن الأعراض السابقة تمثل أقل من 25% من الأعراض التي تعاني منها المريضة فعلا عند الإصابة، فإن هذه الدراسة تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين أعراض بعينها ومرض سرطان المبيض.
 
وتكمن أهمية الاكتشاف الذي وردت نتائجه في عدد الشهر الماضي من مجلة "فعاليات مركز مايو كلينيك الطبي" في حالة عدم  نجاح علاج الأعراض السابقة خلال فترة زمنية محددة من تشخيصها كأحد الأمراض الأخرى الشائعة مثل اضطراب الأحشاء .

ففي هذه الحالة يمكن تشخيصها على أنها أعراض لمرض سرطان المبيض والقيام بالمزيد من الإجراءات للتأكد من إصابة المريضة بالسرطان مثل مسح منطقة الحوض بالموجات فوق الصوتية، إضافة إلى أخذ عينة دم للكشف عن سرطان المبيض.
 
يذكر أن صعوبة تشخيص سرطان المبيض تعود أولا إلى أنه يجد فرصة للنمو بصورة كاملة داخل الجسم دون أن يؤدي إلى حدوث أي بروز خارجه. وثانيا أنه لا يوجد حتى الآن أي اختبار لمسح الجسم للكشف عن سرطان المبيض بصورة محددة. 
 
ويعتقد أن ألم البطن المصاحب لسرطان المبيض ينتج عن ضغط الورم السرطاني على الأحشاء. أما عدم القدرة على ضبط البول فينتج غالبا عن ضغط الورم على المثانة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل تجويف البطن، ومن ثم إلى تسرب البول.
 
وبالكشف المبكر عن سرطان المبيض –الذي يصيب واحدة من كل 70 سيدة– فإن احتمالات الحفاظ على حياة المريضة تزيد إلى 90%.
ــــــــــــ
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة