تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن الطبيب
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ

تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن الطبيب

توصل باحثون أميركيون إلى أن القول الشائع بأن تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب هو قول صادق بفضل ما تحتوي عليه التفاحة من مضادات للأكسدة تقاوم تضرر الخلايا. 

وانتهى فريق من الباحثين في جامعة كورنيل بنيويورك في تجربة أجريت على الفئران، إلى أن خلايا المخ التي تتعرض لمضادات للأكسدة تقاوم تضرر الخلايا بصورة أفضل من تلك التي لم تعالج بمضادات للأكسدة. 

وتقاوم مضادات الأكسدة الضرر الذي تحدثه مواد كيماوية تعرف باسم المواد الراديكالية الحرة, وهي مواد يولدها ضوء الشمس والتفاعلات الكيماوية وضغوط الحياة من يوم ليوم. 

وأعلن الباحثون أن دراستهم عززت النظرية القائلة بأن خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض مماثلة تصيب المخ يمكن أن يتقلص بأكل كميات كبيرة من الفواكه  والخضراوات. 

وكتب فريق جامعة كورنيل في عدد الأول من ديسمبر/كانون الأول من مجلة (الزراعة وكيمياء الغذاء) يقولون إنهم عالجوا أمخاخ الفئران بمضادات للأكسدة أو بفيتامين سي, وهو أيضا مضاد محتمل للأكسدة. 

ثم عرضوا الخلايا بعد ذلك لبروكسيد الهيدروجين لمحاكاة الضرر الذي يلحق بالخلايا نتيجة للأكسدة والذي يعتقد أنه يحدث لدى الإصابة بالزهايمر. 

واكتشف الباحثون أن خلايا المخ التي عولجت بالمضادات للأكسدة تضررت أقل من الخلايا التي عولجت بفيتامين سي, وتضررت أقل كثيرا من تلك التي لم تعالج بالمضادات للأكسدة على الإطلاق. 

كما ذكرت الدراسة أن التفاح الطازج به مستويات عالية من مادة كويرسيتين المضادة للأكسدة مقارنة بالفواكه والخضراوات الأخرى وقد يكون من أفضل الأطعمة المختارة لمكافحة الزهايمر.
   
 
المصدر : رويترز