منظمة الصحة تدعو لإنتاج سريع للقاح الإنفلونزا
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ

منظمة الصحة تدعو لإنتاج سريع للقاح الإنفلونزا

تتخوف منظمة الصحة من حدوث نقص اللقاحات لفيروس الإنفلونزا (رويترز-أرشيف)
حثت منظمة الصحة العالمية شركات الصناعات الدوائية على الإسراع في العمل من أجل التوصل إلى لقاح ضد وباء مروع  للإنفلونزا ربما يؤدي إلى موت ملايين البشر.
 
وذكرت في بيان لها أن الانتشار الحالي لفيروس H5N1 (إنفلونزا الطيور) يعد تحذيرا حيث أن الظروف مواتية تماما لظهور فيروس وبائي.
 
وقالت المنظمة إن الطاقة الإنتاجية اللازمة لإنتاج لقاح مضاد للأوبئة لن تكون ملائمة تماما "ما لم تنخرط شركات أخرى في تطوير بذرة لقاح وتجهيز كميات منه للاختبارات".
 
وأضافت أنه في حالة حدوث وباء سيكون هناك نقص في اللقاحات ومضادات الفيروسات والمضادات الحيوية لعلاج العدوى الثانوية للإصابة، وبالتالي ستوزع بشكل غير عادل. 
 
وتعكف شركتان فقط هما أفنتيس باستير الفرنسية 
وشيرون البريطانية على تطوير لقاحات محتملة لمكافحة أوبئة، وتنتجان كميات من لقاح للاختبارات السريرية. ويتوقع أن تبدأ الاختبارات على الحيوانات والبشر أوائل العام المقبل.
 
ووفقا للصحة العالمية التي أنتجت النموذج الأولي الذي استخدم في تطوير اللقاحات، فإن شركات الأدوية أثارت في وقت سابق قضايا شائكة خاصة بمسائل براءات الاختراع ومخاوف من ضخ استثمارات ضخمة في لقاح ربما لا تظهر حاجة إليه.
 
يشار إلى أن أضخم وباء للإنفلونزا حدث عامي 1918 و1919 وقتل ما بين أربعين وخمسين مليون شخص، وفقا لإحصائيات المنظمة.
 
وتوقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة أن يؤدي حدوث وباء حاليا إلى وفاة ما بين مليونين وسبعة ملايين ونصف على الأرجح على مستوى العالم.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: