مازن النجار
حذرت إدارة ترخيص الدواء والغذاء الأميركية (FDA) مجددا من الآثار الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن استخدام العدسات اللاصقة الملونة المصنوعة لأغراض التجميل فحسب وليس لداع طبي.

وأشارت الإدارة إلى أن استخدام هذه العدسات والذي يتم غالبا بغير إشراف من متخصص في طب العيون قد يؤدي إلى فقدان البصر.

وجاء هذا التحذير نتيجة لتلقي إدارة الدواء والغذاء تقارير عن حدوث تقرحات في القرنية في حالات استخدمت فيها عدسات التجميل اللاصقة ذات الألوان المختلفة بغير داع أو إشراف طبي، ونتيجة لتزايد إقبال العديد من المنافذ غير الطبية، كالمتاجر ومراكز التجميل ومتاجر الإنترنت على تسويق وتوزيع مثل هذه العدسات.

وتتمثل خطورة عدسات التجميل اللاصقة بأن تقرحات القرنية التي تنتج عنها تتطور بسرعة، وإذا ما تركت دون علاج، فإنها قد تتطور إلى إصابة، تتحول بدورها إلى ندوب دائمة بالعين، وتؤثر سلبا على الرؤية. وفي أقصى الحالات، قد يتطور الأمر إلى فقدان كامل للبصر.

ومن مخاطر عدسات التجميل اللاصقة كذلك إحداثها لالتهاب، واستثارتها لحساسية العين، وكشطها نتيجة لعدم ثبات العدسات، وتورم القرنية بصورة ملائمة، وإضافة إلى ذلك، ربما تؤدي تلك العدسات إلى إضعاف الرؤية، وإضعاف القدرة على التمييز بين الألوان، وغيرها من التأثيرات السلبية على البصر مما قد يعوق أداء المهام التي تستدعي كفاءة البصر، مثل القيادة أو القراءة أو الكتابة وغيرها.

وأكد التحذير الذي أصدرته إدارة الدواء والغذاء الأسبوع الماضي، أن العدسات اللاصقة -سواء الطبية أو التجميلية- تمثل خطرا كبيرا على العيون إذا استخدمت بغير إشراف طبي متخصص، كما أكدت أنها ستستخدم سلطاتها القانونية لمنع التوزيع غير المسؤول لهذه المنتجات الخطرة صحيا، ومنع استيرادها من خارج الولايات المتحدة.

وبناء على ذلك تم التشديد على المنافذ الجمركية، وصودرت بالفعل عدة شحنات من هذه العدسات لأنها لم توافق المواصفات القياسية لإدارة الدواء والغذاء، كما لم يكن هناك ما يثبت أنها أنتجت تحت أي صورة من الإشراف الطبي المتخصص.

وحثت إدارة الغذاء والدواء في بيانها التحذيري كل الشركات المنتجة لمثل هذه المنتجات أن تشير مع كل منتج إلى أهمية استشارة الطبيب، كما حثت المستهلكين على عدم استخدام عدسات التجميل إلا بعد استشارة الطبيب والتعرف بصورة تامة على كيفية استخدامها، ومناسبتها للعين، وكذلك المخاطر التي قد تنتج عنها.

يذكر إن إدارة الغذاء والدواء كانت قد أصدرت تحذيرا مماثلا في نفس الوقت من العام الماضي.

______________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة