كوب من الشاي ينشط الذاكرة ويحمي من الزهايمر
آخر تحديث: 2004/11/11 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/11 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/29 هـ

كوب من الشاي ينشط الذاكرة ويحمي من الزهايمر

الشاي قد يساعد في علاج الزهايمر(أرشيف)
شرب كوب واحد من الشاي يوميا يحسّن الذاكرة وينشط الذهن، هذا ما أكده العلماء في جامعة نيوكاسل البريطانية بعد أن ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر والأسود يعيق نشاط الأنزيمات الدماغية المصاحبة لضعف الذاكرة.
 
ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الاكتشافات التي نشرتها مجلة بحوث العلاجات النباتية في تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر، بعد أن تبيّن أن للشاي نفس تأثير الأدوية المصممة للتغلب على هذه الحالة, مشيرين إلى أنه بالرغم من عدم توافر علاج شاف للزهايمر قد يصبح الشاي سلاحا آخر في الحرب ضد هذا المرض.
 
وأوضح الأطباء أن مرض الزهايمر يترافق مع وجود مستويات منخفضة من مادة "آسيتل كولين" الناقلة في الدماغ, وكشفت الاختبارات عن أن كلا من الشاي الأخضر أو الأسود أعاقا نشاط أنزيم "آسيتل كولين استيريز" الذي يحطم تلك المادة العصبية الناقلة, وأنزيما آخر يعرف باسم "بيوتايريل كولين استريز" الذي اكتشف وجوده في الترسبات البروتينية الدماغية عند مرضى الزهايمر.
 
ولاحظ هؤلاء أن الشاي الأخضر أعاق نشاط أنزيم "بيتا-سيكريتيز" الذي يلعب دورا في إنتاج الترسبات البروتينية في أدمغة مرضى الزهايمر, وقد دام هذا الأثر لأسبوع واحد على الأقل، بينما استمرت الخصائص المعيقة للأنزيمات التي أظهرها الشاي الأسود ليوم واحد فقط.
 
وأشار الخبراء إلى أن الشاي بنوعيه يعمل كالأدوية المتوافرة حاليا التي تبطئ تقدم المرض من خلال وقف نشاط أنزيم "آسيتل كولين أستيريز" أساسا, منبهين إلى أن للأدوية تأثيرات جانبية مزعجة ومضاعفات سلبية كثيرة.
 
ومن المعروف أن الشاي الأسود التقليدي مستخلص من نفس نبتة الشاي الأخضر التي تعرف باسمها العلمي "كاميليا سينينسيز"، ولكن مذاقه ومظهره مختلف لأنه متخمر.


المصدر : قدس برس