مخاوف متزايدة من انتشار الإيدز غرب أوروبا
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

مخاوف متزايدة من انتشار الإيدز غرب أوروبا

طبيب ياباني يعرض وسائل جديدة للوقاية (الفرنسية)

أعرب عدد من الخبراء والباحثين المشاركين في مؤتمر الإيدز المنعقد حاليا في ليتوانيا عن مخاوفهم مما وصفوه بالانتشار المتزايد للمرض غرب أوروبا, معتبرين أن الخطر الأكبر يأتي من شرق القارة عبر الحدود المشتركة مع الدول المنضمة حديثا للاتحاد الأوروبي .


وأرجع المفوض الأوروبي بافيل تيليكا السبب في انتشار المرض عبر الحدود الشرقية لأوروبا إلى ما وصفه بضعف الإجراءات الوقائية التي تتخذها دول شرق أوروبا وفي مقدمتها دول البلطيق.


وفي هذا الصدد أشار المفوض الأوروبي إلى أن إستونيا التي انضمت في مايو/أيار الماضي للاتحاد الأوروبي بها مريض واحد بين كل مائة شخص.


كما أشارت بعض الدراسات المقدمة للمؤتمر إلى أن عدد مرضى الإيدز تضاعف غرب القارة خلال السنوات العشر الأخيرة, ليرتفع العام الماضي إلى 580 ألف مصاب مقارنة  بعام 2002 حيث بلغ عدد المصابين 540 ألفا.


ووصف جاك تشاو مساعد الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية هذه الأرقام بأنها "خطيرة ومفزعة" مشيرا إلى وجود مليوني مصاب شرق أوروبا ووسط آسيا. 


يشار في هذا الصدد إلى أن تقديرات الأمم المتحدة تؤكد وجود أكثر من 40 مليون مصاب بالإيدز في مختلف أنحاء العالم, بينما مات نحو 25 مليون مصاب.

المصدر : رويترز