طفل يتلقى الطعم الواقي من مرض شلل الأطفال (أرشيف)
سجلت منظمة الصحة العالمية 257 حالة جديدة لشلل الأطفال في نيجيريا, مما يشكل نسبة 77% من مجمل الحالات في العالم أجمع, وذلك بحسب بيان للمنظمة.

وأضاف البيان أن هذه الزيادة الحادة في الإصابات "لم تأت في الفترة الاعتيادية لانتشار المرض وهي موسم الأمطار مما يزيد من مخاطر توسيع انتشاره".

وأكدت المنظمة أن ست ولايات فقط مازالت خارج نطاق العدوى من أصل الـ36 ولاية التي تتشكل منها نيجيريا البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان مع 130 مليون نسمة.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في نيجيريا محمد بلحسين "إنهم شديدو الحرص على معاودة حملة التطعيم في ولاية كانو لأنها الوسيلة الوحيدة لحماية كل الأطفال".

وبعد أن أصدرت مجموعة من المشايخ المسلمين في ولايات عدة من شمالي نيجيريا في فبراير/شباط الماضي بيانا اعتبرت فيه أن حملة التطعيم التي تقوم بها الأمم المتحدة هي حيلة واهية من الولايات المتحدة هدفها تعقيم النساء, أوقفت ولاية كانو الحملة وقالت إنها بحاجة للحصول على لقاح موثوق به وتم اختباره في بلد إسلامي آسيوي.

وأعلنت حكومة كانو في 27 مايو/أيار الماضي أنها تقوم باختبار لقاح ضد شلل الأطفال في إندونيسيا ومعاينة خطورته وأعلن الناطق باسم ولاية كانو سولي ياو سولي أن هناك إمكانية لمعاودة التلقيح في شهر يوليو/تموز القادم.

المصدر : الفرنسية