مخاوف من انتشار جنون البقر بين البشر
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

مخاوف من انتشار جنون البقر بين البشر

مرض جنون البقر القاتل يخشى انتشاره بصورة واسعة بين البشر (الفرنسية-أرشيف)
حذر خبير طبي بريطاني من خطر انتشار المرض القاتل بين البشر المعروف باسم كرويتسفيلد جاكوب، بعد ظهور ثاني حالة يشتبه بإصابتها بالنسخة التي تصيب البشر من مرض جنون البقر عن طريق نقل دم.

وأوضح البروفيسور جيمس إيرونسايد من الوحدة القومية لمراقبة المرض التي تجري دراسات عليه ومقرها أدنبرة، أن ظهور هذه الحالة يكشف أن نقل الدم وسيلة فعالة في نقل عدوى المرض وأن الناس ذوي التركيبات الجينية المختلفة عن مرضى سابقين يحتمل أيضا إصابتهم بالمرض.

وأضاف في مقابلة أن المرضى الذين رأيناهم حتى الآن ربما يكونون الأوائل في سلسلة مجموعات مرضى، واعتبر أن الخطر في كرويتسفيلد جاكوب هو أنه يكون مختفيا ويتمتع بفترة حضانة أطول.

وأعلنت الحكومة البريطانية ما اعتقد أنه أول حالة إصابة بمرض كرويتسفيلد جاكوب في العالم عبر نقل دم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد وفاة مريض بعد سنوات من تلقيه دما من متطوع اكتشفت إصابته بالمرض في وقت لاحق.

وترددت أنباء الشهر الماضي بالعثور على ثاني حالة يشتبه بإصابتها بالمرض، لكن المريض كبير السن. وتختلف هذه الحالة عن جميع حالات الإصابات الأخرى بكرويتسفيلد جاكوب، إذ ينتمي لذوي أكبر فئة جينية تضم ما يزيد على 50% من السكان، وينتمي المرضى الآخرون جميعا إلى فئات جينية أصغر.

وكرويتسفيلد جاكوب مرض نادر مدمر للمخ يماثل جنون البقر لدى الماشية، ويعتقد أنه يحدث جراء تناول لحوم الماشية المصابة بمرض جنون البقر.

المصدر : رويترز