عقاقير الأوعية الدموية تزيد البوتاسيوم بالجسم
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

عقاقير الأوعية الدموية تزيد البوتاسيوم بالجسم

كشفت دراسة قام بها باحثون أميركيون أن العقاقير المستخدمة لعلاج الأوعية الدموية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض "هايبركاليميا" وهو زيادة البوتاسيوم. ونصحت الدراسة الأطباء بضرورة متابعة المرضى الذين يتناولونها.

وقال الباحث بيف بالمر من مركز ساوث ويسترن الطبي بجامعة تكساس في دالاس إن أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ترفع مستويات البوتاسيوم في حوالي 10% من المرضى لاسيما أولئك الذين يعانون من ضعف الكلى.

وأضاف بالمر قائلا إن مرضى القلب غالبا ما يعانون من مشكلات في الكلى، وبالتالي فهم أيضا عرضة لخطر الإصابة بالمرض لأن نسبة كبيرة منهم يعالجون بأدوية الأوعية الدموية.

وكتب بالمر في تعليق بدورية نيو إنغلاند جورنال الطبية أنه يمكن لارتفاع مستويات البوتاسيوم أن تحدث اضطرابا في نبضات القلب، ونصح بمتابعة ذلك.

ويجب على المرضى الذين يحتمل تعرضهم لارتفاع مستويات البوتاسيوم تجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل عصير البرتقال والليمون والموز وبدائل الملح.

وعادة ما يفرز البوتاسيوم من الكلى وتؤثر مستوياته في الدم على طريقة عمل أغشية الخلية، وتتحكم في حركة القلب والأعصاب الموصلة بين المخ والعضلات.

المصدر : رويترز