الغذاء الغني بالكربوهيدرات يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الغذاء الغني بالكربوهيدرات يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

وليد الشوبكي

كشف فريق من الباحثين المكسيكيين والأميركيين أن أنماط الغذاء المحتوية على كميات كبيرة من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة قد تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات مقارنة بأنماط الغذاء التي تعتمد على تناول كميات متوازنة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

وردت نتائج تلك الدراسة في عدد الشهر الحالي من مجلة "وباء السرطان وعلاماته والوقاية منه" (Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention).

فقد أجرى فريق بحث من أطباء معهد الصحة العامة بالمكسيك وجامعة هارفرد الأميركية دراسة على 1866 سيدة مكسيكية. ووجدوا أن السيدات اللائي يحصلن على 57% أو أكثر من الطاقة لأجسامهن عبر تناول الكربوهيدرات هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بأكثر من ضعفين مقارنة بنظيراتهن اللائي يتناولن وجبات متوازنة.

وأشار الدكتور وولتر ويليت أستاذ الأوبئة بجامعة هارفرد وأحد مؤلفي الدراسة، إلى وجود شكوك سابقة لدى العلماء إزاء دور أنماط الغذاء في ظهور سرطان الثدي. لذا تأتي هذه الدراسة كإحدى الدراسات الأولى التي تربط بصورة أكثر تحديدا بين العوامل الغذائية وبين ظهور سرطان الثدي. ويؤمل أن تساعد هذه الدراسة وغيرها في فهم أفضل للعمليات الكيميائية والحيوية التي تحدث على مستوى الخلية، وتؤدي في النهاية لظهور المرض.

وعزا الباحثون العلاقة بين الوجبات العالية الكربوهيدرات وظهور سرطان الثدي إلى أن الأولى تؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين وعوامل النمو الخلوي المشابهة للأنسولين في الدم. فعندما يتناول شخص ما حلويات أو نشويات مثلا يحدث ارتفاع سريع في سكر الدم، يعقبه إفراز الأنسولين وعوامل النمو الخلوي التي ربما تؤدي إلى "تسرطن" الخلايا، أي حدوث نمو مباغت لها لا يمكن للجسم التحكم فيه.

ورغم أن الدراسة أشارت إلى الكربوهيدرات بصفة عامة، فإنها خصت بالذكر السكروز –سكر القصب الذي يوجد في سكر المائدة ويستخدم في الحلويات– والفركتوز (سكر الفاكهة) باعتبارهما الأكثر ارتباطا بسرطان الثدي.

وذكر الدكتور ويليت أن هذه الدراسة وإن كانت تخلص إلى وجود ارتباط بين نمط الغذاء وظهور سرطان الثدي، فإنها ليست جازمة، وأنه للتأكد اليقيني من هذه النتائج لا بد من إجراء المزيد من البحث.
_________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة