القانون يمنع التمييز ضد المصابين بالإيدز (رويترز)
أقرت الصين اليوم قانونا يعزز إجراءات الوقاية من مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز), ويضمن القانون عدم تعرض ضحايا الأمراض المعدية مثل الإيدز والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) للتمييز.

وقد أقر البرلمان الصيني مسودة معدلة لقانون الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية الذي يطالب الحكومة بضمان توفير الأموال اللازمة للوقاية من هذه الأمراض.

وينص القانون الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد, على أن الحكومات على مختلف مستوياتها يتعين عليها تعزيز الوقاية من الإيدز وإخضاعه للسيطرة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون انتشار المرض.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنها المرة الأولى التي يصبح فيها الإيدز هدفا في القانون الذي يحظر أيضا التحامل على المصابين أو من يشتبه في إصابتهم بأمراض معدية. ويطالب القانون مراكز التبرع بالدم ومصنعي المنتجات البيولوجية بالالتزام الشديد باللوائح الرسمية. وقالت شينخوا إن هذا التشريع سيضمن جودة الدم ومشتقاته.

وتقول الصين إن لديها حوالي 840 ألف حالة إصابة بالإيدز أو حامل لفيروس HIV المسبب له لكن خبراء يقولون إن مليون مزارع معدم على الأقل في إقليم هينان وحده أصيبوا بالمرض جراء عمليات بيع دم ملوث في التسعينات.

المصدر : وكالات