التشخيص بالأشعة عامل فعال في علاج السرطان
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

التشخيص بالأشعة عامل فعال في علاج السرطان

الأورام التي يتم اكتشافها بواسطة الأشعة تكون عادة صغيرة في حجمها
قالت دراسة فنلندية إن النساء اللائي تم اكتشاف إصابتهن بسرطان الثدي عن طريق الأشعة يواجهن مخاطر أقل لعودة المرض إليهن بعد العلاج مقارنة بأولئك اللائي اكتشفت إصابتهن بالمرض عن طريق وسائل أخرى.

وأفادت الدراسة بأن النساء اللائي اكتشفت إصابتهن بأورام سرطانية عن طريق وسيلة غير الفحص بالأشعة -والتي عادة ما تكون الاختبارات اليدوية للثدي- تبلغ نسبة عودة الإصابة بالسرطان لديهن 90% في مناطق أخرى من أجسادهن خلال عقد من الزمن مقارنة بالنسوة اللائي تم اكتشاف إصابتهن بالمرض عن طريق الفحص بالأشعة.

وقال الدكتور هيكي جوانسو من المستشفى المركزي التابع لجامعة هلسنكي والمشرف على الدراسة إن المزيد من سرطانات الثدي يمكن اكتشافها عن طريق الفحص بالأشعة حيث أصبحت هذه الطريقة أكثر شيوعا كما أن الأورام التي يتم اكتشافها بواسطة هذه الطريقة تكون عادة صغيرة في حجمها.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن اختيار نوع العلاج الذي يناسب المريضة أو حتى تجنب العلاج اعتمادا على سن المريضة ومدى خطورة الورم السرطاني يعتمد أساسا على مخاطر انتشار المرض إلي مناطق أخرى من الجسم وهو ما يؤكد أهمية التشخيص السليم كعنصر أساسي.

وشملت الدراسة 2842 امرأة عرفهن مركز إحصاء السرطان الفنلندي بأنهن مصابات بالسرطان في عام 1991 و1992 وأنهن قمن بالمتابعة الطبية على مدى عشر سنوات في المتوسط.

المصدر : رويترز