الاشتباه بوجود فيروس يسبب سرطان الثدي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الاشتباه بوجود فيروس يسبب سرطان الثدي


مازن النجار

أعلن فريق بحث من جامعة جورج واشنطن أن فيروسا مماثلا لآخر يسبب سرطان الثدي في الفئران قد يكون له دور في نشوء سرطان الثدي في الإنسان. ورد ذلك في دراسة نشرتها مجلة Cancer (السرطان) الصادرة يوم 12 يوليو/تموز الجاري.

تقدم الدراسة مزيدا من الأدلة على أن سرطان الثدي قد يكون نتيجة نشاط فيروس، كما تقدم دليلا على أن هذا الفيروس ليس شديد العدوى، على افتراض أنه "فيروس" فعلا. وهذا الاكتشاف قد يفسر نسبة محدودة من حالات سرطان الثدي، كما يقول الدكتور بول ليفين أستاذ البحث في الأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة جورج واشنطن والمؤلف الرئيس للدراسة.

وكان باحثون منذ ثلاثينات القرن الماضي قد تطرقوا إلى فكرة دور الفيروس في إحداث سرطان الثدي. وفي الدراسة الراهنة، وجد فريق البحث أن هناك فروقا في الأنماط الجغرافية للإصابة بسرطان الثدي مع وجود دليل على أن فيروسات تشبه تلك التي في الفئران سائدة في عينات الأورام السرطانية المأخوذة من تونس، أكثر من عينات البلاد الأخرى.

فنسبة 74% من 38 عينة أورام سرطانية مأخوذة من تونس قد أظهرت بعد الاختبار وجود متوالية جينية مشابهة لمتوالية فيروس MMTV، الذي يسبب سرطان الثدي في الفئران. أما بالنسبة لعينات الأورام المأخوذة من دول أخرى فإن 36% من عينات الأورام الأميركية، 38% من عينات الأورام الإيطالية، 42% من عينات الأورام الأسترالية، 31% من عينات الأورام الأرجنتينية قد أظهرت بعد الاختبار وجود نفس المتوالية الجينية. إذن فقد عثر الباحثون على بصمة فيروسية تقترح وجود فيروس مشابه لفيروس MMTV.


يرجح انتشار فيروس MMTV بواسطة نوع من فئران المنازل المنتشر في شمال أفريقيا، وهو قليل الوجود في الولايات المتحدة.
وهذه أول دراسة تجريبية تثبت وجود فروق بين أنماط الإصابة بسرطان الثدي دوليا. واستعانت هذه الدراسة بمختبرين مستقلين للنظر في عينات الأورام السرطانية. وقد توصل كل منهما إلى نفس النتائج (البيانات) بخصوص نفس الحالات، وبشكل مستقل عن الآخر.

ويحذر الدكتور ليفين من أن هذه الدراسة لا تفسر علة "إتيولوجية" المرض للأغلبية العظمى من حالات سرطان الثدي في العالم، وخصوصا في الولايات المتحدة. "فنحن لا نعلم بالضبط دور مسبب المرض (الشبيه بالفيروس)، فقد يكون دوره هو إطلاق عملية نشوء الأورام أو عامل آخر هام".

يرجح انتشار فيروس MMTV بواسطة نوع من فئران المنازل المنتشر في شمال أفريقيا، لكنه قليل الوجود في الولايات المتحدة. وتظهر الدراسات أن بعض تجمعات هذه الفئران تعم فيها الإصابة بفيروس MMTV. كذلك وجد الباحثون أن 89% من عينات الأورام التي ظهرت فيها المتوالية الجينية الشبيهة بفيروس MMTV هي الأورام الأكثر شراسة وخطورة.

في ضوء الارتباط بين الفيروسات وبعض السرطانات -كسرطان عنق الرحم- يغدو من المهم أن يمعن النظر في هذه النتائج وأن يتابع البحث وصولا إلى مزيد من اليقين حول تأويلها وفهم علاقة وآلية دور المتوالية الجينية الشبيهة بفيروس MMTV في نشوء أورام سرطان الثدي.

____________________________
المحرر العلمي-الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة