أنفلونزا الطيور تصل بانكوك وتجتاح جزرا بإندونيسيا
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الرئيس الفلبيني يعلن انتهاء الحرب في مراوي وتحريرها من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

أنفلونزا الطيور تصل بانكوك وتجتاح جزرا بإندونيسيا

السلطات التايلندية تعدم عشرات الآلاف من الطيور (رويترز)

أعلنت وزارة الزراعة التايلندية أن أنفلونزا الطيور التي عادت للظهور مرة ثانية أوائل هذه السنة قد وصلت حاليا إلى مشارف بانكوك.

وقال رئيس إدارة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة إنه يجري التحقق من حالات يشتبه بإصابتها بالفيروس المسبب للمرض في إقليمين جنوبيين لم يتأثرا بهذا الوباء من قبل.

وكانت تايلند وهي في مقدمة البلدان المصدرة للدجاج قد أعدمت أعدادا ضخمة من الطيور عند تأكدها من تفشي المرض. ورغم أنه لم ترد تقارير تفيد بانتقال المرض إلى أي من المواطنين إلا أن الحكومة أعلنت حالة التأهب القصوى، وأمرت المسؤولين بنقل أي فرد تظهر عليه أعراض مشابهة لأعراض أنفلونزا الطيور إلى المستشفى على وجه السرعة.

من جانبها أكدت إندونيسيا أنها ستحتاج ثلاثة أعوام للقضاء على المرض تماما، بعد أن أعلنت أمس اكتشاف حالات إصابة جديدة.

وقال وزير الزراعة في جاكرتا يونجاران ساراجيه إن حكومة بلاده ستتخذ إجراءات صارمة للقضاء على المرض نهائيا، غير أنه أشار إلى أن ذلك سيستغرق بعض الوقت.

وأوضح أن معظم المناطق التي أصيبت بالمرض في السابق تحت السيطرة التامة، مشيرا إلى أن المرض ظهر من جديد في جزيرة جاوة كبرى الجزر سكانا. وقد تسببت العدوى في نفوق نحو 2000 دجاجة بجاوة الشرقية خلال الشهرين الماضيين تقريبا، فيما نفقت نحو 3000 دجاجة بجاوة الغربية في مايو/ أيار.

وتحركت الحكومة لمنع انتشار المرض إلى مناطق أخرى من خلال حملة تلقيح واسعة النطاق، وإصدار لوائح وتشريعات إضافة إلى إعدام أعداد من الدجاج.

المصدر : رويترز