مخاوف من عودة أنفلونزا الطيور إلى فيتنام
آخر تحديث: 2004/10/29 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/29 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/15 هـ

مخاوف من عودة أنفلونزا الطيور إلى فيتنام

أنفلونزا الطيور ألحقت خسائر فادحة باقتصاد فيتنام (رويترز-أرشيف)
انتقدت صحف رسمية الحكومة الفيتنامية لنفيها المتواصل عودة مرض أنفلونزا الطيور، رغم نفوق آلاف الطيور منذ بداية الشهر الجاري في محافظتين جنوبيتين.

وأكدت هذه الصحف أن أكثر من 20 ألف طير داجن نفق أو أصيب بالمرض في محافظتي لونغ آن وهو جيانغ، موضحة أن السلطات أمرت المزارعين بقتل الطيور المريضة.

وأشارت إحدى الصحف إلى أن الفحوصات التي أجريت على 17 من أصل 105 عينات أخذت في إحدى قرى محافظة هو جيانغ أظهرت وجود فيروس أنفلونزا الطيور "اتش 5" القاتل.

غير أن متحدثا باسم وزارة الزراعة نفي وجود أي صلة لأنفلونزا الطيور بنفوق هذه الأعداد من الطيور، وقال "لم نتلق أي تقرير يشير إلى ذلك من المحافظتين الجنوبيتين".

يذكر أن فيتنام استضافت الأسبوع الماضي القمة الآسيوية الأوروبية الخامسة، وتحدث بعض المراقبين عن إمكانية قيام السلطات بالتستر على عودة ظهور المرض لعدم الإخلال بتنظيم القمة.

وكانت فيتنام أعلنت انتصارها النهائي على أنفلونزا الطيور في 30 مارس/ آذار الماضي، وذلك بعد تسجيل 16 حالة وفاة متأثرة بهذا المرض، غير أن الحكومة الفيتنامية عادت بعد خمسة شهور لتعلن عن ثلاث وفيات جديدة مصابة بأنفلونزا الطيور.

وفي الخامس من الشهر الماضي أعلن عن وفاة طفل بعد إصابته بأعراض الأنفلونزا لكن لم يتم نشر أي معلومات بشأنه، ورجحت منظمة الصحة العالمية أن الطفل كان مصابا بفيروس المرض.

المصدر : وكالات