الصحة العالمية تحذر من إصابة ملايين البشر بالوباء
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ

الصحة العالمية تحذر من إصابة ملايين البشر بالوباء

إنفلونزا الطيور تحصد طفلين بفيتنام وتهدد حياة الملايين (رويترز)

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء من إصابة ملايين البشر بوباء إنفلونزا الطيور الذي انتشر في عدد من البلدان الآسيوية وكان أحدثها الصين التي أكدت اليوم تسجيل حالات إصابة بهذا الوباء في إحدى مقاطعات جنوب غربي البلاد.

وقد دعت المنظمة إضافة إلى المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة التغذية والزراعة إلى حشد الأموال والخبرات لمكافحة هذا الوباء الذي يهدد حياة البشر وقطاع الزراعة وخاصة تربية الدواجن بعدد من البلدان الآسيوية.

وقالت المنظمة إنها تعمل إلى جانب شركات أدوية عالمية على تطوير تلقيح لمعالجة هذه المعضلة مشيرة إلى أن الأمر قد يتطلب ستة أشهر.

وقد دعت المنظمة الأشخاص المتوجهين إلى المناطق المصابة بهذا الوباء إلى الابتعاد عن أسواق الدواجن والمزارع التي سجلت فيها حالات إصابة بهذا الوباء، معتبرة أن هذا الوباء أشد خطورة من الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي خلف نحو 800 قتيل في 32 بلدا وخاصة بالقارة الآسيوية.

اجتماع طارئ
وعلى خلفية هذا الانتشار السريع للوباء سيعقد المسؤولون بالدول التي سجلت فيها حالات إصابة بالوباء غدا الأربعاء اجتماعا بالعاصمة التايلندية بانكوك لتدارس الأزمة وسط نداءات لتوحيد الجهود لمكافحة هذا الوباء بالطريقة نفسها التي واجهوا بها سارس.

الوباء يؤرق مسؤولي قطاعي الزراعة والصحة (الفرنسية)

ومن بين الإشكاليات التي سيتم تناولها خلال الاجتماع تبرز مسألة مصداقية المعلومات والأخبار التي يتم الإعلان عنها من طرف الجهات الرسمية بخصوص حجم الإصابات المسجلة فوق أراضيها.

وفي هذا الصدد كان الاتحاد الأوروبي –الذي يعتبر المستورد الأساسي للدواجن من تايلند- قد عبر عن أسفه لغياب الشفافية لدى السلطات التايلندية حول حجم الوباء بها وطالب بإجراء تحقيقات مستقلة قبل استئناف عمليات توريد الدواجن منها. ومن جهة أخرى أعلنت اليابان تعليق استيراد الدواجن من الصين.

دجاج وبشر
وقد خلف مرض إنفلونزا الطيور إلى حد الآن عشرات القتلى واتسعت بؤرته لتشمل إضافة لتايلند وفيتنام كلا من باكستان وإندونيسيا في حين سجلت حالات إصابة بهذا الوباء في كمبوديا واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية.

تايلند تواجه الوباء بذبح الدجاج (رويترز)
وقالت المنظمة العالمية للصحة اليوم إن الفحوص أثبتت وجود حالة إصابة بشرية أخرى بإنفلونزا الطيور في فيتنام ليرتفع العدد إلى ثماني إصابات توفي ستة من أصحابها. وكانت المنظمة قد أرسلت معدات للوقاية من هذا الوباء إلى فيتنام حيث يتوقع ظهور الكثير من الحالات الأخرى.

وفي تايلند تم اليوم تسجيل ثاني حالة وفاة بشرية بوباء إنفلونزا الطيور مع وفاة طفل في السابعة من العمر بعد أن كان أدخل المستشفى إثر ظهور أعراض وباء إنفلونزا الطيور عليه. وكانت تايلاند أعلنت أمس الاثنين عن وفاة طفل في السادسة من العمر بسبب هذا الوباء.

وفي باكستان كشف باحثون أمس الاثنين أن أربعة ملايين دجاجة قد نفقت في إقليم السند جنوبي البلاد منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقال الطبيب البيطري جواد ظاهر الباحث في أحد معاهد إسلام آباد إن التحاليل المخبرية كشفت وجود وباء إنفلونزا الطيور في كراتشي.

وفي إندونيسيا أعلنت وزارة الزراعة الإندونيسية عن نفوق ما يقارب خمسة ملايين دجاجة بسبب مرض فيروسي لا ينتقل للإنسان، لكنها اعترفت أيضا بوجود مرض إنفلونزا الطيور في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات