أول وفاة بتايلند بعد حظر أوروبا استيراد دجاجها
آخر تحديث: 2004/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/2 هـ

أول وفاة بتايلند بعد حظر أوروبا استيراد دجاجها

تجار الدجاج التايلنديون ينامون في محلاتهم بعد أن كسدت تجارتهم (الفرنسية)

فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على استيراد لحوم الدجاج المجمدة من تايلند عقب اعتراف حكومة بانكوك بوفاة واحد من شخصين أصيبا بالمرض القاتل الذي أودى بحياة خمسة أشخاص لحد الآن في فيتنام.

واعتبرت المفوضية الأوروبية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها هذا القرار الساري المفعول من تاريخ إصداره على أن يشمل الحظر جميع منتجات لحوم الدجاج المجمدة المنتجة في تايلند, علما بأن الاتحاد الأوروبي لا يستورد الدجاج الحي من تايلند.

وتعد تايلاند وهي رابع أكبر مصنعة للحوم الدواجن في العالم, ثاني أكبر مصدّر للدجاج إلى الاتحاد الأوروبي بعد البرازيل, حيث بلغ إجمالي مشتريات الاتحاد الأوروبي عام 2002 من منتجات الدواجن التايلندية 120 ألف طن.

ويعتبر القرار صفعة قوية للاقتصاد التايلندي الذي سعت بانكوك جاهدة خلال الأسابيع الماضية إلى إنقاذه بواسطة الامتناع عن إعلان وجود إصابات بالمرض الفتاك. كما أنه فاقم من وطأة الأزمة بعد أن حظرت هونغ كونغ وبنغلاديش واليابان وسنغافورة استيراد لحوم الدواجن التايلاندية.

انتشار المرض

إتلاف للدجاج المصاب والمزيد من الخسائر الاقتصادية (الفرنسية)
وقد اعترفت وزارة الصحة التايلندية اليوم بوجود إصابتين بمرض أنفلونزا الطيور بعد عدة أسابيع من إنكار انتشار المرض بين البشر. وجاء الاعتراف بعد أن رجح رئيس الوزراء تاكسين شيناواترا احتمال وجود خمس إصابات بالمرض.

وظلت الحكومة تنفي سابقا نفوق ملايين الدجاج بمرض الأنفلونزا, وكانت تكتفي بالقول إن حالات النفوق المستمرة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي كان سببها انتشار الكوليرا والنزلة الرئوية التي لا تنتقل إلى البشر, حتى أعلن سيناتور تايلندي أمس تسجيل أول إصابة بالإنفلونزا لدى صبي في السابعة من عمره.

ودعت بانكوك المواطنين إلى عدم الذعر والثقة بالحكومة, موضحة أنها "لم تدل بأي معلومات في البداية لأنها لم ترد أن تبث الرعب بين الناس" قبل التحقق من الأمر. وقد قتلت أنفلونزا الطيور حتى الآن خمسة أشخاص في فيتنام، وأعلن عن وجودها رسميا في كمبوديا وكوريا الجنوبية واليابان.

المصدر : وكالات