حالة اشتباه بسارس بسنغافورة والصحة العالمية تحذر
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ

حالة اشتباه بسارس بسنغافورة والصحة العالمية تحذر

فحص للخضراوات ببقالة أغلقت بسنغافورة بعد أن شعر أحد عمالها بالإصابة بالفيروس(الفرنسية - أرشيف)
أعلنت وزارة الصحة السنغافورية اليوم أن السلطات الطبية في الجزيرة تقوم بإجراء اختبارات للتأكد من حالة رجل يشتبه في إصابته بالالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن الاختبارات الأولية تشير على ما يبدو إلى أن هذا الشخص مصاب بالفيروس، وأكدت أنهم سيجرون المزيد من الاختبارات المتلاحقة.

وأضافت أن إصابة الرجل الذي وصفته فقط بأنه من العرق الصيني اكتشفت خلال فحص في المستشفى العام بسنغافورة، وقد نقل المريض منه إلى مستشفى تان توك سنغ حيث يتم عزل المصابين.

وكانت سنغافورة شطبت يوم 31 مايو/ أيار من قائمة منظمة الصحة العالمية للدول التي نكبت بالفيروس.

وكانت عدد الحالات التي سجلت في سنغافورة 206، ولم تسجل أي إصابة جديدة منذ 11 مايو/ أيار حيث احتلت سنغافورة المركز الرابع للدول الأكثر تأثرا بالمرض بعد الصين وهونغ كونغ وتايوان.

المنظمة تحذر
من جانبه حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لي جونغ يوك اليوم في مانيلا من احتمال ظهور سارس من جديد، داعيا إلى تشديد المراقبة الصحية لتطويق هذا الخطر.

وقال لي في الاجتماع الرابع والخمسين للجنة الإقليمية لغرب المحيط الهادي في المنظمة "علينا أن نستعد لاحتمال عودة المرض". وأضاف أن "التحدي الذي نواجهه يكمن في تعزيز شبكات كشف المرض ومعالجته في حال ظهوره من جديد".

وذكر لي أن المنطقة الواقعة غرب المحيط الهادي كانت الأكثر تضررا من المرض.

وطلبت حكومات دول المنطقة الأعضاء في المنظمة من هذه الهيئة الدولية زيادة مساهمتها المالية للمنطقة تحسبا لعودة المرض ولمواجهة أمراض معدية أخرى. وستعتمد اللجنة قرارا بهذا الشأن في اجتماعها الجاري حاليا في مانيلا.

ولا يتعدى نصيب المنطقة التي خصصت لها المنظمة 71 مليون دولار للسنة المالية 2004/2005 أكثر من 3% من ميزانية الهيئة الدولية المتخصصة.

وكانت آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية أفادت بأن أكثر من 8400 شخص أصيبوا بالمرض في 32 بلدا في العالم, توفي منهم 916 شخصا.

يذكر أن الإصابات الأولى سجلت بجنوب الصين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالات