مؤتمر عالمي في شيكاغو لمناقشة الأوبئة الناشئة

Chinese doctors and nurses wear protective suits as they tend to a SARS patient at a hospital in Beijing May 1, 2003. China kicked off a campaign to raise money to buy better protective equipment for medical workers and support their work in the fight against SARS. China said on Thursday 11 more people had died from Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) and another 187 were infected, taking the death toll to 170 and the number of cases to 3,647. REUTERS/China Photo

يناقش 12 ألف باحث يجتمعون اعتبارا من يوم غد الأحد في شيكاغو الأوبئة الناشئة مثل الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس) وفيروس النيل الغربي في إطار أهم مؤتمر عالمي عن الأمراض المعدية.

ويركز المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام على المضادات الحيوية مع تنامي المشكلة المتمثلة في مقاومة العلاجات والتراجع النسبي لصناعة الأدوية في دعم الأبحاث في هذا المجال.

وخصصت الشركة الأميركية لعلم الأحياء المجهرية التي تنظم الدورة الثالثة والأربعين لهذا المؤتمر حيزا كبيرا للأعراض التنفسية الحادة (سارس) مع جلسة بعنوان "الحروب على سارس" ستعرض خلالها آخر الأبحاث عن هذا المرض واحتمالات معاودة ظهور الوباء الذي أصاب 8400 شخص وفتك بـ916 في العالم.

كذلك سيتطرق البحث أيضا إلى فيروس آخر يسبب التهابات في الجهاز التنفسي وحالات عديدة من الالتهاب الرئوي في جلسة تخصص لمعالجة الفئات الأكثر تعرضا لخطر الإصابة به أي الأطفال والمسنين والأشخاص المصابين بالربو.

إلى ذلك، سيستعرض الباحثون الأوضاع بالنسبة لفيروس النيل الغربي الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 50 وفاة في الولايات المتحدة عام 2003 بعدما تسبب في وفاة 284 شخصا عام 2002 وما زال يواصل زحفه هذا العام نحو غرب البلاد وشمالها.

وسيعرض أيضا أثناء المؤتمر التقدم الذي سجل مؤخرا في إعداد لقاحات لا سيما ضد سارس والورم الحليمي البشري الذي يعتبر خطرا يهدد إصابة إلى سرطان عنق الرحم.

ويتوقع أن يشهد المؤتمر حوالي ألفي بحث ورأي من ضمنها دعوة الخبراء السكان إلى اتباع سلوك أفضل تجاه نظافة الأيدي التي تعتبر ناقلا مهما لأوبئة مثل سارس.

كذلك من المرتقب أن يشمل المؤتمر أبحاثا أخرى عن فيروس الإيدز ومرض الجمرة الخبيثة وإعداد الطاقم الطبي لأعمال الإرهاب التي تستخدم أسلحة بيولوجية، وعن وسائل تسمح بكشف سريع لأي هجوم.

المصدر : وكالات