مؤتمر عالمي في شيكاغو لمناقشة الأوبئة الناشئة
آخر تحديث: 2003/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/18 هـ

مؤتمر عالمي في شيكاغو لمناقشة الأوبئة الناشئة

أطباء صينيون يعالجون مريضا بسارس (رويترز-أرشيف)
يناقش 12 ألف باحث يجتمعون اعتبارا من يوم غد الأحد في شيكاغو الأوبئة الناشئة مثل الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس) وفيروس النيل الغربي في إطار أهم مؤتمر عالمي عن الأمراض المعدية.

ويركز المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام على المضادات الحيوية مع تنامي المشكلة المتمثلة في مقاومة العلاجات والتراجع النسبي لصناعة الأدوية في دعم الأبحاث في هذا المجال.

وخصصت الشركة الأميركية لعلم الأحياء المجهرية التي تنظم الدورة الثالثة والأربعين لهذا المؤتمر حيزا كبيرا للأعراض التنفسية الحادة (سارس) مع جلسة بعنوان "الحروب على سارس" ستعرض خلالها آخر الأبحاث عن هذا المرض واحتمالات معاودة ظهور الوباء الذي أصاب 8400 شخص وفتك بـ916 في العالم.

كذلك سيتطرق البحث أيضا إلى فيروس آخر يسبب التهابات في الجهاز التنفسي وحالات عديدة من الالتهاب الرئوي في جلسة تخصص لمعالجة الفئات الأكثر تعرضا لخطر الإصابة به أي الأطفال والمسنين والأشخاص المصابين بالربو.

إلى ذلك، سيستعرض الباحثون الأوضاع بالنسبة لفيروس النيل الغربي الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 50 وفاة في الولايات المتحدة عام 2003 بعدما تسبب في وفاة 284 شخصا عام 2002 وما زال يواصل زحفه هذا العام نحو غرب البلاد وشمالها.

وسيعرض أيضا أثناء المؤتمر التقدم الذي سجل مؤخرا في إعداد لقاحات لا سيما ضد سارس والورم الحليمي البشري الذي يعتبر خطرا يهدد إصابة إلى سرطان عنق الرحم.

ويتوقع أن يشهد المؤتمر حوالي ألفي بحث ورأي من ضمنها دعوة الخبراء السكان إلى اتباع سلوك أفضل تجاه نظافة الأيدي التي تعتبر ناقلا مهما لأوبئة مثل سارس.

كذلك من المرتقب أن يشمل المؤتمر أبحاثا أخرى عن فيروس الإيدز ومرض الجمرة الخبيثة وإعداد الطاقم الطبي لأعمال الإرهاب التي تستخدم أسلحة بيولوجية، وعن وسائل تسمح بكشف سريع لأي هجوم.

المصدر : وكالات