التحذير من التدخين عبر الصورة قريبا في أوروبا
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/7 هـ

التحذير من التدخين عبر الصورة قريبا في أوروبا

بعد أن تبين أن التحذيرات الصغيرة التي تكتب على علب السجائر منذ سنوات كثيرة لم تعد فعالة، أصبح من المحتمل أن تحمل علب السجائر في أوروبا قريبا صورا لتوضيح الآثار الضارة للتدخين وتذكير وتبيان كيف أن المدخنين يدمرون صحتهم.

وكشف استطلاع للرأي أوصت به اللجنة الأوروبية لمعرفة مدى فعالية التحذيرات المكتوبة على علب السجائر، أن مدخنين كثيرين يتجاهلونها ولذلك فقد تصبح تلك التحذيرات الصحية مرفقة بصور يتم تحديثها بانتظام لأعضاء الجسم المريضة مثل تلك الصور التوضيحية التي تستخدم على علب السجائر في كندا.

وقال البروفيسور جيرارد هاستنجس -من المركز البريطاني لأبحاث السرطان في جامعة ستراثسلايد- إن الاتحاد الأوروبي يجتاز الآن عملية تحديد أي الصور التي ستعرض والشكل الذي ستأخذه، مضيفا أنها قد تظهر على علب السجائر خلال 18 شهرا تقريبا.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز البريطاني لأبحاث السرطان في سبع دول أوروبية ونشرت في المؤتمر العالمي الثاني عشر "التبغ أو الصحة" الذي ينعقد حاليا في فنلندا أن التحذيرات الصغيرة التي تكتب على علب السجائر منذ سنوات كثيرة لم تعد فعالة وحتى الرسائل الأكبر حجما لم يكن لها تأثير.

وقال هاستنجس إن شركات السجائر تستخدم الإعلانات نفسها على مدى 20 عاما لتشجيع الناس على التدخين ويجب تطبيق الشيء نفسه بالنسبة للتحذيرات الصحية، مضيفا أن هناك حاجة ماسة جدا لتجديد التحذيرات الصحية وشد اهتمام الناس وانتباههم.

وأظهر الاستطلاع أن مدخنين كثيرين يعتقدون أن التحذيرات القديمة ليست سوى بند يمثل "مخرجا" للحكومة أو صناعة التبغ. ويعتقد المدخنون أيضا أن الحكومة مرتبطة بعائدات ضرائب التبغ ولكنها تشعر بواجب التحذير بصوت خافت من الأضرار الصحية للتدخين.

المصدر : رويترز