وفاة 33 شخصا بحمى وادي الصدع في مصر
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/27 هـ

وفاة 33 شخصا بحمى وادي الصدع في مصر

أعلن مسؤولون بإدارة الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ بمصر أن 33 شخصا توفوا بمرض حمى وادي الصدع الذي تفشى بين الماشية في المحافظة.

وقالت المصادر إن المرض مازال منتشرا بين الماشية بقرى مركز سيدي سالم بالمحافظة الواقعة على بعد حوالي 100 كلم شمال القاهرة.

وأضافت المصادر أن نسبة الإجهاض بين الماشية البالغة زادت على 50%. يشار إلى أن إجهاض الماشية البالغة هو دليل إصابتها بحمى وادي الصدع بينما ينفق صغار الماشية عند الإصابة به.

وكانت السلطات المصرية قد حظرت نقل الماشية من محافظة كفر الشيخ إلى المحافظات الأخرى كما حظرت نقل الماشية بين مدن المحافظة ذاتها. وتقوم وزارة الصحة برش مصارف المياه في الأرض الزراعية لمكافحة البعوض الذي ينقل المرض من الماشية المصابة إلى البشر.

وصرح الدكتور عادل عبد العظيم رئيس قسم الطب الوقائي بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة بأن القضاء نهائيا على البعوض في مصر يبدو مستحيلا لوجود مزارع الأرز وقصب السكر التي يلزم غمرها بالماء وتبقى في الأرض على مدار العام.

وأوضح أن البعوض يحمل المرض في مختلف أطواره، وإذا أصيب الإنسان بفيروس المرض تظهر عليه أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا مع إسهال شديد وآلام في البطن ونزف في العينين وقد يؤدي إلى الوفاة.

وكانت وزارة الزراعة السعودية قد أصدرت حظرا مؤقتا على استيراد الأغنام والماعز والإبل والغزلان الحية من مصر بسبب ظهور إصابات بحمى وادي الصدع في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن القرار اتخذ بعد أن علمت الوزارة من المنظمات الدولية المختصة بظهور حالات مرضية لحمى وادي الصدع في مصر. وأفادت الوزارة أن هذا الحظر مؤقت إلى أن يتأكد لها خلو مصر من المرض.

المصدر : وكالات