خمسة آلاف شخص ماتوا في فرنسا نتيجة الحر
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قوات "سوريا الديمقراطية": إصابة 6 من قواتنا في غارات روسية بريف دير الزور
آخر تحديث: 2003/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/6/21 هـ

خمسة آلاف شخص ماتوا في فرنسا نتيجة الحر

أطفال يلعبون وسط نافورة مياه في باريس بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد هذا الشهر (الفرنسية - أرشيف)
اعتبر وزير الصحة الفرنسي اليوم الاثنين أن الخمسة آلاف كعدد لوفيات موجة الحر التي ضربت فرنسا هو رقم معقول مشيرا إلى أن أجهزة الإنذار لم تنقل المعلومات عن ارتفاع درجات الحرارة في الوقت المناسب.

وقال جان فرانسوا ماتي في حديث إلى إذاعة (آر تي إل) الفرنسية الخاصة "تم الحديث أمس عن خمسة آلاف ضحية وهي معقولة, إلا أنها تبقى نظرية". وأشار إلى أن الأرقام التي يتم نشرها الآن "مبنية على تقديرات". وقال إنه لن يتم الحصول على الأرقام النهائية وغير القابلة للمناقشة قبل بضعة أسابيع.

وكانت الوزارة قد قدرت عدد الأشخاص الذين توفوا نتيجة موجة الحر التي بدأت منذ السابع من شهر أغسطس/ آب الجاري بين 1600 و3 آلاف شخص معظمهم من كبار السن.

وأثار عدد الوفيات في فرنسا الناتجة عن موجة الحر والذي ترتفع نسبته عن عدد الوفيات في دول أوروبية أخرى عرفت موجة مماثلة جدلا حادا, بعدما اتهمت المعارضة الحكومة بسوء التقدير وبعدم التصرف بسرعة في مواجهة الأزمة الصحية. وبرزت دعوات لاستقالة وزير الصحة.

غير أن نواب البرلمان من الائتلاف الحاكم ألقوا باللوم على قانون تم اعتماده أيام حكم الاشتراكيين وحصر ساعات العمل الأسبوعية بـ 35 ساعة الأمر الذي أدى إلى بقاء عدد كبير من المراكز الصحية بدون كوادر كافية لمواجهة الأزمة.

المصدر : وكالات