دراسة تربط بين الدهون الحيوانية وسرطان الثدي
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ

دراسة تربط بين الدهون الحيوانية وسرطان الثدي

توصل باحثون إلى أن الشابات اللاتي يتناولن بكثرة لحوما حمراء ومنتجات ألبان كاملة الدسم مثل الجبن ربما يزداد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

واعتبر الباحثون أن دراستهم التي نشرت في مجلة المعهد القومي للسرطان تقدم حافزا آخر لأن تتناول النساء الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة بدلا من الأطعمة الدهنية.

وقالت إنيونغ شو من كلية الطب في جامعة هارفرد "عندما قارنا بين النساء اللاتي تناولن كمية كبيرة من الدهون وبين اللاتي تناولن كمية صغيرة، وجدنا أن من تناولن كمية كبيرة كان خطر إصابتهن بسرطان الثدي يزيد بنسبة 33%".

والنساء اللاتي زاد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي تناولن في المتوسط 23% من السعرات من دهون حيوانية مقارنة مع 12% تناولتها النساء الأخريات.

ولم تؤثر الدهون النباتية مثل زيت الزيتون في خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي. وقالت شو "لم نتوصل إلى أن المشكلة هي الدهون إجمالا بل بعض أنواع الدهون التي لها علاقة بخطر الإصابة بسرطان الثدي". وأضافت "إجمالا لاحظنا أن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالدهون الحيوانية مثل الموجودة في اللحوم الحمراء والجبن والبوظة والزبدة في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من أعمارهن يتزايد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي".

وأجريت الدراسة على أكثر من 90 ألف امرأة تراوحت أعمارهن بين 26 و46 عاما قمن بملء استبيانات منتظمة عن طريقة غذائهن وأسلوب حياتهن، وأصيب بسرطان الثدي 714 امرأة أثناء الدراسة التي استغرقت ثماني سنوات.

وقالت شو -وهي أخصائية في الأوبئة تدرس أنماط الأمراض وأخصائية أيضا في التغذية- إنه ليس واضحا كيف أن دهون الحيوان ربما تسبب السرطان، وأضافت أنه "تم افتراض نسب الدهون إجمالا لزيادة مستويات الهرمونات الدوارة مثل هرمون الإستروجين".

وأكدت شو أن تناول نسب أقل من اللحوم والألبان العالية الدهن يقلل خطر الإصابة بمرض القلب الذي يعد القاتل الأول للرجال والنساء في الدول الصناعية.

وطبقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من مليون و200 ألف امرأة سيجري تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي هذا العام، كما تشير هذه التقديرات إلى أن سرطان الثدي سيقتل أكثر من 400 ألف أميركية هذا العام.

المصدر : رويترز