جهاز رصد بيولوجي للأسلحة الجرثومية
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/13 هـ

جهاز رصد بيولوجي للأسلحة الجرثومية

قال باحثون أميركيون أمس الخميس إن جهاز رصد بيولوجي جديد صنع باستخدام خلايا الجهاز المناعي للجسم نفسه يصدر إشارات ضوئية عندما يرصد تعرضا لجراثيم مثل الجمرة الخبيثة والطاعون أو أي جراثيم قاتلة أخرى.

وقال الباحثون إن جهاز الاستشعار الجديد يمكن أن يكون وسيلة أسرع من الطرق المستخدمة حاليا برصده بشكل مباشر لأي هجوم بيولوجي.

وقال تود رايدر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن الجهاز يستعين بخلايا الدم البيضاء (باء) وهي خلايا الجهاز المناعي التي تنتج الأجسام المضادة التي تستهدف بدورها الغزاة من الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم.

وقال رايدر في مقابلة هاتفية مع رويترز "بدلا من محاولة ابتكار شيء من العدم قررت ببساطة أن أستعير ما لدى الطبيعة بالفعل".

"هذا نوع من خلايا الدم البيضاء مصممة بطبيعتها لرصد البكتيريا والفيروسات. طور آخرون طرقا صناعية نسبيا". وهذه الطرق تحاول محاكاة العمليات الطبيعية من خلال البحث عن جينات معينة أو بروتينات تفرزها مسببات المرض، ويدع رايدر الخلايا (باء) تقوم بالمهمة.

والطريقة التي اتبعها رايدر كما وصفها في عدد يوم الجمعة من دورية ساينس العلمية تستخدم خلايا (باء) مستخلصة من الفئران بعد تعديلها هندسيا بطريقتين، إحداهما إضافة جين مضيء مستخلص من قنديل البحر.

وقال رايدر "إنها تستخلص من قنديل البحر الذي يمنحنا البروتين الأخضر المضيء. ويشيع استخدام البروتين الأخضر المضيء في التجارب العلمية لسهولة اندماجه في جسم الحيوان أو النبات ليضيء عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. واستخدم رايدر وهو مهندس وباحث في علوم الأحياء بروتينا آخر من قنديل البحر يسمى (أيكورين) يشع لونا أزرق.

والطريقة الثانية تمثلت في تطويع الخلايا (باء) هندسيا للتعرف على مسببات معينة للمرض.

وقال الباحثون إنه رصد وجود بكتيريا أيكولي في الخضر والفاكهة واللحوم في أقل من خمس دقائق وهو ما يجعله مفيدا في فحص عينات من الأغذية مع تزايد حالات التسمم الغذائي.

وقال رايدر إن الفريق يعكف على تطوير نظام يجعل الجهاز مفيدا في اختبار نقاء الهواء أيضا. وخلايا المناعة في الجسم يمكنها رصد العدوى، إلا أنها يمكن أن تهزم بسرعة إذا تعرضت لهجوم قوي.

المصدر : رويترز