الفلبين تتجه لإصدار قانون متشدد لمكافحة التدخين
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/5 هـ

الفلبين تتجه لإصدار قانون متشدد لمكافحة التدخين

فلبيني يقرأ إعلانات تحذر من خطر التدخين على الصحة في مانيلا في إطار حملة لمكافحة التدخين العام الماضي
تتحرك الفلبين التي تعد واحدة من أرخص الأسواق الآسيوية بالنسبة للمدخنين لاستصدار قانون متشدد جديد يحظر التدخين في الأماكن العامة ويفرض حظرا شاملا على إعلانات التبغ خلال خمس سنوات.

ويقضي مشروع القانون أيضا بزيادة حجم التحذيرات الصحية المكتوبة على علب السجائر، ويشدد العقوبة على بيع السجائر لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما. وقالت تقارير صحفية محلية فلبينية أمس إن لجنة خاصة من مجلسي الكونغرس الفلبيني اقتربت من الموافقة على مشروع القانون الذي يهدف إلى تنظيم استهلاك وبيع وتعزيز منتجات التبغ.

وقال وزير الصحة الفلبيني مانويل دايريت إن الدراسات أظهرت أن التدخين يكلف البلاد التي تعوزها الأموال السائلة نحو 42 مليار بيزو (792 مليون دولار).

وقد يكون التدخين مكلفا بالنسبة للحكومة الفلبينية، لكن الفلبين تعتبر من أرخص الأسواق الآسيوية بالنسبة للمدخن حيث يصل سعر علبة السجائر المستوردة إلى 1.15 دولار ويتدنى السعر إلى النصف بالنسبة للسجائر المحلية. كما يبيع الباعة المتجولون السجائر بالواحدة في مقابل نحو ثلاثة سنتات.

والتدخين ممنوع حاليا في بعض الأماكن العامة في الفلبين بما في ذلك وسائل النقل والمكاتب الحكومية لكن إعلانات التبغ منتشرة سواء في وسائل الإعلام أو لوحات الإعلانات في الشوارع.

المصدر : رويترز