أشعة سينية ثلاثية الأبعاد لكشف سرطان الثدي
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: اعتقال إدريس أكابير أحد المتهمين في هجوم برشلونة
آخر تحديث: 2003/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/2 هـ

أشعة سينية ثلاثية الأبعاد لكشف سرطان الثدي

يقوم باحثون أميركيون بتطوير تقنية جديدة للكشف عن سرطان الثدي باستخدام الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد.

ويعمل الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام بمدينة بوسطن على تطوير تقنية لكشف أورام الثدي السرطانية باستخدام صور الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد، وذلك عن طريق التقاط صور من زوايا مختلفة بواسطة أنبوب أشعة يدور على محور ذي شكل مقوّس.

وقال مدير قسم أشعة الثدي في المستشفى دانيال كوبانز إن هذه التقنية تقسم الصور إلى شرائح, مما يجعل تحديد الأورام السرطانية مسألة أكثر سهولة. وأضاف "يمكنني أن أشبه التقنية الجديدة بشجرة سندر وسط غابة من أشجار الصنوبر, فشجرة السندر هي السرطان ويمكنك أن تراها إذا نزعت أشجار الصنوبر".

وأضاف كوبانز أن الدراسات الأولية أوضحت أن الجهاز الجديد حسّن من رؤية الأماكن المتضررة من الثدي، كما قلص عدد المريضات اللائي يجرين فحصا ثانيا بالأشعة لعدم وضوح الفحص الأول.

وسيتعين أن تحظى التقنية الجديدة بموافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قبل استخدامها. وقالت متحدثة باسم شركة GE للأنظمة الطبية التي أنتجت جهاز الأشعة إن الشركة تتوقع أن تصبح التقنية الجديدة متاحة في غضون عامين.

ويقول أطباء إن الطلب على تصوير الثدي بالأشعة السينية سيرتفع مع بلوغ المزيد من النساء سن الأربعين، وهو السن الذي تنصح الجمعية الأميركية للسرطان النساء بأن يجرين عنده فحصا سنويا بالأشعة السينية على الثدي سنويا.

المصدر : رويترز