الكسل يسبب تراكم الدهون بصورة خطيرة
آخر تحديث: 2003/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/29 هـ

الكسل يسبب تراكم الدهون بصورة خطيرة

قال فريق من الباحثين في جامعة دوك بولاية نورث كارولينا الأميركية إن الكسل وراء اكتساب الجسم جيوبا دهنية خطيرة وبسرعة كبيرة. وفي المقابل أشاروا إلى أن ممارسة التمارين القوية يمكنها أن تتغلب على هذه الجيوب سريعا.

ودرس الباحثون الدهون التي تختفي بين الأعضاء وهي غالبا غير مرئية، ولكن على عكس الكرش الواضحة أو الأفخاذ الممتلئة ترتبط بمقاومة الأنسولين قبل الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

وقال كريس سلينتز -وهو أحد أعضاء الفريق البحثي- خلال اجتماع للكلية الأميركية للطب الرياضي في سان فرانسيسكو إنه فوجئ بمدى سرعة تراكم الدهون في مرضى لا يمارسون التدريبات الرياضية. وأضاف أن المتطوعين الذين لم يمارسوا التدريبات عانوا من تزايد معدل زيادة الدهون بنسبة 8.6% بعد ثمانية شهور في حين فقد من مارسوها 8.1% من الدهون.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه بالنسبة للبالغين الذين يعانون زيادة في الوزن ودائمي الجلوس فإن الآثار المؤكدة أسوأ وأسرع مما كان متوقعا.

وقال سلينتز "ربما كان يجدر بنا ألا نصاب بالصدمة حيث إن ذلك يعكس ببساطة الارتفاع السريع المتزايد في تفشي السمنة" في الولايات المتحدة حيث يعاني اثنين من كل ثلاثة بالغين من زيادة الوزن أو السمنة. وبالنسبة للنساء فإن الدراسة أوضحت أنهن يكتسبن الدهون أسرع من الرجال بمعدل مثلين.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: