طلاب صينيون يشكلون كلمة سارس بالإنجليزية أثناء حملة لمواجهة المرض (الفرنسية)
أعلنت هونغ كونغ اليوم عدم ظهور أي إصابة جديدة بفيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) لأول مرة منذ ظهور الفيروس في الإقليم في مارس/ آذار الماضي. ولكن مسؤولا بأحد المستشفيات قال إن الفيروس أدى إلى وفاة شخصين آخرين في الإقليم مما يرفع عدد الوفيات هناك إلى 262 حالة.

واحتفلت هونغ كونغ برفع منظمة الصحة العالمية حظر السفر إليها. وأكدت المنظمة أن إقليم هونغ كونغ وغوانغدونغ المجاور خاليان من سارس بعد أن تمت السيطرة على هذا المرض فيهما، ولا يزال كثير من سكان هونغ كونغ البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة يرتدون الأقنعة الواقية تحسبا لأي جديد.

يشار إلى أن عدد حالات الإصابات بمرض سارس قد وصل في هونغ كونغ إلى 1724 وأودى بحياة 262 مريضا.

وفي بكين أفادت تقارير بظهور 34 حالة سارس في الساعات الـ24 الماضية، وأعلنت الحكومة اليوم أن خمسة آخرين لقوا حتفهم إثر إصابتهم بالمرض.

وقالت وزارة الصحة الصينية إن ثلاثة من الوفيات كانت في بكين أكثر المناطق تأثرا بالفيروس والتي ظهرت فيها 26 حالة جديدة، وارتفع بذلك إجمالي الوفيات بالمرض في الصين إلى 308 كما بلغ إجمالي المصابين في البلاد 5309 مصابين.

وفي تايوان أعلن عن عشر حالات جديدة يُحتمل إصابتها بالمرض ليصل مجمل حالات سارس في الجزيرة إلى 548 حالة وهو ما يعد ثالث أعلى معدل للإصابة بالمرض في العالم.

وسجلت تايوان 55 حالة إصابة بمرض سارس أمس الجمعة، ولكنها أنهت حظرا على القادمين لأنشطة تجارية من الصين وهونغ كونغ وسنغافورة الموبوءة بسارس، ومددت حظرا على السياح القادمين من تلك المنطقة لمدة أسبوعين آخرين.

ولم تعلن وزارة الصحة التايوانية عن وفاة أحد بسبب المرض اليوم، ومن بين مجمل حالات الإصابة بالمرض في تايوان توفي 60 مريضا في حين تحسنت حالة 102.

حارس مستشفى فانكوفر الكندي يضع كمامات للحماية من سارس (رويترز)

حالات جديدة في كندا
وفي كندا أعلنت السلطات الصحية في مقاطعة إنتاريو أن شخصين توفيا في مستشفى بتورنتو رجحت أن يكونا قد توفيا نتيجة إصابتهما بمرض سارس، وتوقعت إصابة أكثر من 20 شخصا بالمرض. وفتحت السلطات الكندية تحقيقا في هذه الحالات المحتملة. وإذا كان الأمر يتعلق بسارس فسوف يتأكد انتشار هذا المرض في أكبر مدينة بكندا.

وقال مدير قسم علم الجراثيم في مستشفى سيناي بتورنتو الدكتور دونالد لوي "إننا نستعد للأسوأ".

وسارع المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض ومنع انتشارها إلى التحذير من السفر إلى تورونتو بسبب هذه التقارير.

المصدر : الجزيرة + وكالات