المبيدات الحشرية تزيد احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا
آخر تحديث: 2003/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/2 هـ

المبيدات الحشرية تزيد احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا

قال باحثون أميركيون إن المزارعين الذين يستخدمون مبيدات بعينها يعانون فيما يبدو من ارتفاع احتمال إصابتهم بسرطان البروستاتا. وأكد الباحثون الذين نشروا دراستهم في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة نتائج دراسات سابقة تظهر أن المزارعين يتعرضون أكثر من غيرهم لاحتمالات الإصابة بهذا السرطان.

وقال مايكل ألافانجا من المعهد القومي للسرطان الذي ساهم في إجراء الدراسة في بيان إن العلاقة بين استخدام المبيدات وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بين المزارعين ظهرت في دراسات سابقة، مشيرا إلى أن الزراعة هي أكثر الأعمال ارتباطا بزيادة احتمال الإصابة بهذا السرطان.

وأجرى الباحثون في المعهد القومي للسرطان والمعهد القومي لعلوم الصحة البيئية ووكالة حماية البيئة دراسات على 55.332 ألف مزارع أو عامل في المشاتل الزراعية تعرضوا للمبيدات.

وأظهرت الدراسات التي أجريت في ولايتي أيوا ونورث كارولاينا الأميركيتين أنه بين عامي 1993 و1999 ظهرت 566 إصابة بسرطان البروستاتا بين هؤلاء المزارعين مقارنة مع 495 حالة كانت متوقعة وفقا للمعدل المعتاد في الولايتين.

ويظهر هذا أن احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا يزيد بنسبة 14% بين من يتعاملون مع المبيدات مقارنة مع بقية السكان. ووفقا لبيانات جمعية السرطان الأميركية فإن الفحوصات ستظهر إصابة أكثر من 220 ألف رجل أميركي بسرطان البروستاتا العام الحالي وسيتوفى 30 ألفا منهم بالمرض.

المصدر : رويترز