صيدلاني في بكين يرتدي قناعا واقيا خلال عمله تحسبا من إصابته بالالتهاب الرئوي القاتل (أرشيف)
تسبب مرض الالتهاب الرئوي القاتل بإحداث أزمة سياسية في الصين وذلك في أعقاب الإعلان عن إقالة وزير الصحة الصيني زهانغ وينكانغ من منصب رئيس فرع الحزب الشيوعي لدى وزارة الصحة، وكذلك إقالة نائب سكرتير اللجنة البلدية لبكين مينغ كسونونغ بسبب إخفاء الحقائق المتعلقة بانتشار بالمرض.

وكان وزير الصحة الصيني قد تعرض لانتقادات لاذعة بعد تأكيده في وقت سابق أن وزارة الصحة قد سيطرت على فيروس الالتهاب الرئوي بشكل كامل، ليفاجأ المواطنون الصينيون بعد ذلك بالحقائق المتناقضة عندما أعلنت الحكومة الصينية عن موت 18 شخصا في بكين بسبب إصابتهم بالفيروس الرئوي القاتل، وأن مئات آخرين في مختلف أنحاء الصين قد أصيبوا فعلا بهذا المرض الغامض.

وفي تطور لافت للنظر غاب وزير الصحة الصيني عن المؤتمر الذي عقده نائبه اليوم ليعلن عن الحجم الحقيقي لمشكلة مرض الالتهاب الرئوي بالصين، ولكن نائب وزير الصحة رفض التعليق على هذا الموضوع وقال إنه ليس في موقف يسمح له بالرد على سؤال فيما إذا كان أسلوب تعامل الوزير مع هذا المرض قد كلفه وظيفته.

وكانت وزارة الصحة في بكين قد أعلنت عن وفاة 18 شخصا في بكين بعد إصابتهم بالالتهاب الرئوي القاتل، في حين بلغ عدد الإصابات بهذا المرض حتى الآن وفق أحدث الأرقام الرسمية 339 إصابة في بكين، و1304 في إقليم غوانغ دونغ و108 حالات في شانكسي و25 في منغوليا الداخلية و12 حالة في غوانكسي وست حالات في هونل وخمسا في سيشوان وثلاثا في فوجيان واثنتين في هنان وواحدة في نيغكسيا.

وقد بدأت الحكومة الصينية -التي أعلنت عن هذه الأرقام الضخمة لضحايا مرض الالتهاب الرئوي- بمضاعفة جهودها لتحذير مواطنيها من الفيروس القاتل الآخذ بالانتشار السريع بأنحاء البلاد، خاصة أن المرض ظهر أخيرا في مناطق قالت الحكومة الصينية إنها خالية تماما من أي انتشار لهذا الفيروس الفتاك، وفي إطار محاولاتها للسيطرة على المرض ومنع انتشاره قررت الحكومة الصينية تقليص عطلة الأسبوع الذهبي المصاحبة لاحتفالات عيد العمال في الأول من أيار من كل عام، وأكد نائب وزير الصحة أن الحكومة قررت تقليص عطلة عيد العمال التي تمتد عادة بالصين أسبوعا إلى يوم واحد فقط وذلك لمنع المواطنين من السفر وبالتالي الحد من انتشار العدوى القاتلة.

كما أصدرت الحكومة الصينية أوامرها لكافة المستشفيات بعدم الامتناع عن استقبال أي حالة مرضية يشتبه في إصابتها بالالتهاب الرئوي القاتل.

المصدر : وكالات