خبراء يحذرون من الإفراط في وصف المضادات الحيوية
آخر تحديث: 2003/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/6 هـ

خبراء يحذرون من الإفراط في وصف المضادات الحيوية

شدد خبراء صحة في الولايات المتحدة أمس على ضرورة أن يكتب على المضادات الحيوية تحذيرات تنصح الأطباء بتجنب وصفها للمرضى دون ضرورة لمكافحة تنامي مشكلة الأمراض المقاومة للأدوية.

وتهدف هذه الدعوة إلى الحد من وصف المضادات الحيوية إن لم تكن هناك ضرورة بالنسبة للأمراض الشائعة مثل أمراض الأذن والسعال المزمن، وهي الأمراض التي عادة ما تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إنه ابتداء من العام القادم ستشمل الإرشادات المكتوبة على المضادات الحيوية تعليمات للأطباء لوصفها فقط عند ثبوت أو وجود نسبة شك كبيرة في تسبب البكتيريا للمرض.

كما أن هذه الإرشادات ستشجع الأطباء على إبلاغ المرضى بنوع الأمراض التي تستوجب المضادات الحيوية وكذلك تذكرتهم بتناول أدويتهم حتى انتهائها وإن شعروا بتحسن خلال عدة أيام.

يشار إلى أن عدم تناول العلاج حتى انتهائه قد يمنح الميكروبات الفرصة للتحور لمقاومة المضادات الحيوية مما يؤدي إلى أمراض يصعب علاجها، كما أن الإفراط في استخدام دواء ما يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تزيد من المقاومة للمضادات الحيوية.

ويشير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن نصف نحو مائة مليون وصفة طبية يحررها الأطباء في الولايات المتحدة سنويا غير ضرورية لأنها توصف لعلاج نزلات البرد وغيرها من الإصابات الفيروسية.

المصدر : رويترز