شبح سارس يخيم على الصين من جديد
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ

شبح سارس يخيم على الصين من جديد

الصين تشدد إجراءاتها الصحية على المسافرين (أرشيف-الفرنسية)
فتحت الصين ملف مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي أغلقته منذ إعلان منظمة الصحة العالمية أن العالم أصبح خاليا من الوباء في يوليو/ تموز بعد ظهور المرض للمرة الأولى في إقليم غوانغدونغ الجنوبي قبل عام.

جاء ذلك بعد أن أكدت وزارة الصحة الصينية رسميا في بيان يومي تصدره عن مرض سارس الاشتباه في إصابة رجل يبلغ من العمر 32 عاما في إقليم غواندونغ الجنوبي بالمرض.

وقال مسؤول في وزارة الصحة طلب عدم الكشف عن هويته إن "فريقا من الخبراء أرسل إلى إقليم غواندونغ الجمعة للتحقيق في هذه الحالة". وأكد المتحدث باسم المنظمة أن السلطات أخبرتهم بوجود حالة في مستشفى غوانغشو ظهرت عليها أعراض سارس مضيفا أن المريض صحفي تلفزيوني.

وأثار ظهور هذه الحالة مخاوف لدى المسؤولين في الصحة من عودة المرض وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنه لم تتأكد الإصابة بالمرض ولكن تم عزل المريض وكل من خالطه وأخذت عينات لاختبارها في المعامل.

هونغ كونغ تتحوط
ووسط مخاوف من انتشار عدوى المرض شددت هونغ كونغ من الفحوص الطبية على المسافرين القادمين من إقليم غواندونغ إثر الإعلان عن المرض.
وقال مسؤول الصحة في هونغ كونغ لام بينغ يان في مؤتمر صحفي "نكثف الاختبارات على المسافرين القادمين من إقليم غواندونغ بالاستعانة بكل الإجراءات الوقائية".

وأعلنت وسائل الإعلام الصينية اتخاذ إجراءات وقائية لمنع عودة المرض في عطلة رأس السنة الصينية التي يعود خلالها ملايين العمال المهاجرين إلى مناطقهم.

ويترقب مسؤولو الصحة في العالم بقلق شديد إمكانية ظهور المرض مرة أخرى بعد أن اكتشفت مؤخرا حالتا إصابة به في سنغافورة وتايوان انتقل إليهما الفيروس في معامل للأبحاث الطبية.

وفي إطار الكشف عن أسباب المرض شرعت السلطات الصينية في إجراء تحقيقات فيما إذا كان الرجل المصاب بمرض سارس كان قد تناول لحوم حيوانات برية في الأسابيع القليلة الماضية.

ويرجح الكثير من العلماء أن يكون سارس قد انتشر في المزارع بجنوب الصين منتقلا إلى الإنسان من الحيوانات مثل السنور والبط والخنازير والجرذان.

المصدر : وكالات