أميركا: البقرة المصابة بالجنون استوردت من كندا
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ

أميركا: البقرة المصابة بالجنون استوردت من كندا

الإعلان الأميركي عن استيراد البقرة المصابة من كندا سيوجه ضربة قوية لصناعة الماشية الكندية (الفرنسية)
أكدت وزارة الزراعة الأميركية اليوم أن البقرة التي اكتشف إصابتها بمرض جنون البقر جرى استيرادها من كندا في أغسطس/ آب عام 2001.

وقال كبير الأطباء البيطريين بالوزارة رون ديهافن إن البقرة الحلوب –التي ولدت في إبريل/ نيسان عام 1997- كانت ضمن قطيع مكون من 74 رأسا من الماشية تم استيراده من إقليم ألبرتا غرب كندا إلى ولاية إيداهو بالولايات المتحدة في 2001.

وردا على التصريحات الأميركية قال مسؤول كندي إن الحكومة الكندية ستحث واشنطن على تقديم مزيد من المعلومات عن "البقرة المجنونة" حتى تتمكن السلطات الكندية من البدء بتحقيق من جانبها.

وإذا ثبتت صحة الإعلان الأميركي فإن من المرجح أن يوجه ضربة قوية أخرى إلى صناعة الماشية الكندية التي ما زالت تحاول التعافي من حالة واحدة للإصابة بمرض جنون البقر اكتشفت بإقليم ألبرتا في مايو/ أيار من العام الحالي.

عزل قطيع ثان
في هذه الأثناء أعلنت وزارة الزراعة الأميركية وضع قطيع ثان من الأبقار في ولاية واشنطن تحت الحجر الصحي، بعد تأكيد وجود إصابة بمرض جنون البقر في البلاد.

اليابان تحتل المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للحوم الأبقار الأميركية (أرشيف- الفرنسية)
وقالت الوزارة إنها أرسلت خبراء إلى اليابان لبحث قرار طوكيو حظر استيراد اللحوم الأميركية. وقد دعت السفارة الأميركية في طوكيو السلطات اليابانية إلى استئناف استيراد اللحوم في أسرع وقت ممكن، وتحتل اليابان المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للحوم الأبقار الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي انضمت فيه الكويت ومصر وفنزويلا لأكثر من 30 دولة حتى الآن أوقفت وارداتها من لحوم الأبقار الأميركية. ونتيجة لذلك تدهورت أسعار الماشية وأسهم شركات الأغذية مع قلق المستثمرين من أن المستهلكين الأميركيين قد يبدؤون في تقليل استهلاكهم من لحوم الأبقار.

وأدى تفشي مرض جنون البقر إلى ذبح الملايين من رؤوس الماشية في أوروبا في التسعينات. وتوفي 137 شخصا على الأقل معظمهم في بريطانيا جراء الإصابة بالنوع البشري من المرض.

المصدر : وكالات