السيارات ذات اللون الفضي أكثر أمنا
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المتحدث باسم التحالف العربي تعليقا على مقتل صالح الصماد: هذه نهاية حتمية لأي إرهابي
آخر تحديث: 2003/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/26 هـ

السيارات ذات اللون الفضي أكثر أمنا

قال علماء من نيوزيلندا إن السيارات ذات اللون الفضي تتميز بتضاؤل احتمالات تعرضها لحوادث تصادم ووقوع إصابات خطيرة.

ويموت يوميا نحو ثلاثة آلاف شخص في حوادث مرورية في شتى أرجاء العالم، إلا أن الباحثين في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا قالوا إن خطر الإصابة أثناء قيادة سيارة فضية اللون أقل مقارنة بسيارات ذات ألوان أخرى.

ولم يفسر الباحثون ما هو أثر هذا اللون على احتمالات وقوع الحوادث، إلا أنه قال إن دراسات سابقة أشارت إلى أن السيارات البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة أقل عرضة للحوادث عن الألوان الأخرى.

وتناول تقرير فريق البحث النيوزلندي أثر لون السيارة على احتمالات حدوث إصابات خطيرة في دراسة تضمنت أكثر من ألف سائق في نيوزيلندا خلال الفترة بين عامي 1998 و1999.

ووقعت حوادث لنحو نصف هؤلاء السائقين نجم عنها إما وفاة أو نقل شخص أو اثنين إلى المستشفى في حين لم تقع أي حوادث لعدد 571 منهم.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل السن والنوع واستخدام حزام الأمان وعمر السيارة وظروف الطريق كان لون السيارة هو العامل المهم.

وقال الباحثون إن هناك احتمالات أكبر للخطر والإصابة بالنسبة إلى السيارات ذات اللون البني والأسود والأخضر.

وقالت الباحثة سو فوميس وزملاؤها في تقرير أوردته النشرة الطبية البريطانية "السيارات الفضية اللون أقل بنسبة 50% تقريبا فيما يتعلق باحتمالات وقوع حوادث التصادم التي تنجم عنها إصابات خطيرة وذلك إذا ما قورنت بالسيارات البيضاء".

المصدر : رويترز