عدد من الأطفال يحتفلون خارج المحكمة الدستورية في جوهانسبيرغ التي قررت تزويد الأمهات الحاملات المصابات بمرض الإيدز (أرشيف-رويترز)
أعلنت جنوب أفريقيا أنها وافقت على برنامج شامل لتوفير العلاج بالعقاقير المضادة للفيروسات مجانا، في بلد به أكبر عدد من المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو فيروس إتش.آي.في. المسبب له في العالم.

وقالت وزيرة الصحة مانتومبانزا تشابالالا مسيمانج إنه خلال عام واحد ستقام شبكة من مراكز توزيع العقاقير التي طالما رفضت الحكومة مطالب بتوفيرها لعامة الناس، وأضافت الوزيرة عقب اجتماع لمجلس الوزراء "وافق المجلس اليوم من حيث المبدأ على خطة توفير رعاية كاملة للمصابين بالإيدز أو إتش.آي.في".

وقالت الوزيرة إنه في غضون عام سيتوفر مركز واحد على الأقل لتوزيع الدواء في كل منطقة من المناطق الصحية في البلاد وعددها نحو 50، وسيرتفع العدد خلال خمسة أعوام إلى مركز واحد على الأقل في كل مجلس من المجالس البلدية في جنوب أفريقيا التي يزيد عددها عن 250.

وتأتى هذه الخطوة استجابة للضغوط التي مورست على الحكومة لحملها على اتخاذ إجراء إزاء الوباء الذي يقتل ما يقدر بـ600 شخص كل يوم، وهناك نحو خمسة ملايين مصاب بالإيدز أو (إتش.آي.في) في جنوب أفريقيا التي يبلغ تعداد سكانها 45 مليون نسمة.

المصدر : رويترز