حمية البحر المتوسط الغذائية مفيدة للقلب
آخر تحديث: 2003/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/17 هـ

حمية البحر المتوسط الغذائية مفيدة للقلب

قال باحثون إن حمية البحر المتوسط الغذائية التي تتسم بكثرة زيت الزيتون وقلة اللحوم تقلل أعراض الالتهابات التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتعتبر هذه النتائج أحدث دليل تم تقديمه في اجتماع سنوي لجمعية القلب الأميركية على أن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون والغنية بالفاكهة والخضروات ربما تمنع الإصابة بأمراض القلب.

ويتكون النظام الغذائي في منطقة البحر المتوسط من الفاكهة والخضروات والأسماك وزيت الزيتون والقليل جدا من اللحوم حيث لا يصاب بأمراض القلب سوى نسبة قليلة من السكان.

وفي الدراسة تتبع الباحثون العادات الغذائية لثلاثة آلاف رجل وامرأة في اليونان تتراوح أعمارهم بين 18 و89 لم يصبهم أي مرض في القلب. ووجد الباحثون أنه كلما التزم الشخص بنظام البحر المتوسط الغذائي كلما قلت معدلات الالتهابات المختلفة التي أظهرت البحوث الحديثة أنها تلعب دورا بارزا في الإصابة بأمراض القلب.

وتكهن البعض بأن عوامل أخرى مثل ممارسة الرياضة ومستويات الضغط العصبي في دول البحر المتوسط ربما تكون مسؤولة عن صحة القلب.

وساعدت دراسة مستقلة بجامعة تفتس في بوسطن على شرح لماذا يعتبر تناول الأسماك مفيدا للقلب. فقد أظهرت تلك الدراسة أن تناول وجبتي سمك كل أسبوع ترتبط ببطء تدهور الأمراض القلبية.

وتنطبق تلك الدراسة على أسماك التونة واللحوم البحرية القاتمة مثل السالمون والسردين والماكريل إضافة إلى كونها مفيدة خصوصا للسيدات اللائي يعانين من داء البول السكري.

وحاول باحثون آخرون من أوريغون اكتشاف السبب وراء أن مشتقات زيت السمك تمنع الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب. وقال أحد التفسيرات إن السبب هو تقليل إمكان الإصابة بعدم انتظام سرعة ضربات القلب.

وخلص العلماء بعد دراسة 200 مريض زرع لهم جهاز موقف رجفان القلب الذي يسجل ضربات القلب غير المنتظمة إلى أن مشتقات زيت السمك لم تقلل مرات الإصابة بنسبة أكبر من الكبسولات الوهمية التي لا تحتوي على أي مواد فعالة.

وقال ريموند جيبونز مدير لجنة الجلسات العلمية لجمعية القلب الأميركية إنه بالرغم من ذلك لا يزال هناك دليل قوي على أن زيت السمك والمصادر الأخرى لأحماض أوميغا-3 الدهنية مثل زيت بذرة الكتان تقلل الوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية وأنه يتوجب على الناس ألا يتجنبوها.

المصدر : رويترز