مرضى أميركيون: السرطان ينتشر بالجراحة
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/12 هـ

مرضى أميركيون: السرطان ينتشر بالجراحة

يوجد لدى نحو 40% من مرضى سرطان الرئة بالولايات المتحدة اعتقاد كاذب بأن خضوعهم لجراحة قد يتسبب في انتشار المرض في أجسادهم بتعرض الخلايا السرطانية للهواء وهو اعتقاد خاطئ قد يكلفهم حياتهم.

وكتب باحثون أميركيون أمس في دورية للطب الباطني أن مثل هذه المعتقدات قد تكون أكثر انتشارا بين الأميركيين بشكل يفوق ما يتوقعه أحد. وتكثر النسبة بين السود.

وقال مدير عيادة الأمراض الرئوية بمركز طبي للمحاربين القدماء بفيلادلفيا ميتشل مارجوليس "كان المرضى يقولون لي هذا ولذلك قررت أن أجري الدراسة".

واكتشف مارجوليس وزملاؤه أن 38% من 626 مريضا أجري المسح عليهم لديهم الاعتقاد بانتشار المرض بفعل الجراحة. ومن منهم 61% من السود في مقابل 39% من البيض.

وقال مارجوليس "إنه اعتقاد منتشر... إننا نتساءل عما إذا كان هذا هو السبب وراء عدم إقبال الأميركيين من أصول أفريقية على إجراء الجراحة والاستفادة من فوائدها مثلما يفعل البيض".

وأضاف أن معظم الرافضين من الذكور كبار السن وكلما ازداد فقر المريض وانخفض مستوى تعليمه كلما كان من الأرجح أن يعترض على إجراء الجراحة.

وأضاف أن المعلومات تشابهت بشكل مدهش في كل الأماكن... مما يوحي بأنها مشكلة في كافة أنحاء البلاد. وهو يكشف بذلك تشابه نتائج المسوحات التي أجريت في عيادات الأمراض الرئوية في ثلاث مدن في فيلادلفيا وواحدة في لوس أنجلوس وواحدة في كارلستون بساوث كارولاينا.

المصدر : رويترز