رئيس لجنة نوبل يعلن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب (الفرنسية)
فاز الأميركي باول بول لوتربور والبريطاني سير بيتر مانسفيلد بجائزة نوبل للطب للعام 2003 نظرا لاكتشافاتهما التي أدت إلى ابتكار أسلوب بتصوير أعضاء جسم الإنسان من الداخل مع تقليل الألم وتوفير قدر أكبر من المعلومات للأطباء قبل الجراحات.

وقالت لجنة جائزة نوبل بالمعهد في بيانها عن أسباب منح الجائزة إن لوتربور الأميركي (74 عاما) ومانسفيلد البريطاني (70 عاما) فازا بالجائزة عن اكتشافاتهما التي طورت الرنين المغناطيسي، وهو وسيلة للحصول على صور ثلاثية الأبعاد لأعضاء جسم الإنسان من الداخل.

وجاء في البيان أن الفائزين حققا اكتشافات هامة فيما يتعلق باستخدام الرنين المغناطيسي "الذي يمثل انطلاقة في عالم التشخيص والبحث الطبي".

وحل الرنين المغناطيسي محل اختبارات أخرى وقلل من المخاطر والإحساس بعدم الراحة الذي يشعر به من يخضع لتلك الاختبارات قبل الجراحات.

وأضاف البيان أن التقنية تكتسب أهمية خاصة فيما يتعلق بالتصوير المفصل للمخ والنخاع الشوكي، وأن الرنين المغناطيسي له أهمية كبرى في تشخيص وعلاج ومتابعة السرطان.

وتمنح جوائز نوبل منذ عام 1901 في احتفال مهيب بستوكهولم يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، وتبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة (1.3 مليون دولار).

المصدر : وكالات