الصحة العالمية تعرض خطة عالمية للاستحمام الآمن
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/22 هـ

الصحة العالمية تعرض خطة عالمية للاستحمام الآمن

كشفت منظمة الصحة العالمية النقاب عن خطط جديدة لخفض وفيات حوادث الاستحمام السنوية وتلوث المياه والتي تسجل نحو نصف مليون حالة وفاة.

وأوضح مسؤولون في المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن الدول الأكثر فقرا ستتمكن من تعزيز تجارة السياحة لديها بانتهاج الإجراءات الوقائية التي نصت عليها إرشادات جديدة تقع في 220 صفحة قدمت للحكومات والسلطات المحلية.

وقال غامي بارترام -خبير المياه والمرافق الصحية بمنظمة الصحة العالمية- في مؤتمر صحفي للمنظمة عقد بجنيف لإطلاق خطة الإرشادات التي جري إعدادها منذ نحو عام إن جعل الاستحمام الصحي والترفيهي أكثر أمانا أمر بالغ الأهمية.

وأكد بارترام أن وفيات الحوادث وحالات الغرق والأمراض المزمنة الناتجة عن التلوث في مياه الأنهار والسواحل تشكل تحديا كبيرا لإدارات الصحة العامة في كل القارات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه يمكن تجنب 80% من حالات الغرق التي يبلغ إجماليها نحو 400 ألف حالة سنويا بين السابحين وراكبي الزوارق إضافة إلى الحالات التي يشرف السابح فيها على الغرق والتي قد تسبب تلفا دائما بالدماغ وخاصة بين الأطفال الصغار إذا اتبعت الإجراءات الصحيحة.

وتشمل هذه الإجراءات توعية عامة أفضل عن المخاطر المحتملة والأمان في المياه وتحكما أكثر صرامة في بيع الخمور قرب مواقع الاستحمام وتوفير عمال إنقاذ مدربين ومزودين بالمعدات اللازمة لهم.

وتعرض الخطة كيفية إنشاء معامل قليلة التكلفة لتوفير بيانات يعتمد عليها في المدى الطويل لمستويات التلوث والتي قد تستخدمها الدول التي يقصدها المصطافون في إظهار أمان شواطئها.

المصدر : رويترز