فايزر للدواء تواجه قضية الأطفال النيجيريين من جديد
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/18 هـ

فايزر للدواء تواجه قضية الأطفال النيجيريين من جديد

طفل من نيجيريا (أرشيف)
أعلنت شركة فايزر لصناعة الدواء اليوم الاثنين أن محكمة استئناف في نيويورك أعادت فتح القضية التي اتهمت فيها الشركة بعدم تحذير أسر مرضى نيجيريين بشكل ملائم بمخاطر عقار تروفان لعلاج الالتهاب السحائي خلال مراحله التجريبية.

وكانت فايزر قد جربت المضاد الحيوي على الأطفال أثناء انتشار المرض في نيجيريا قبل سبعة أعوام. وتتهم أسر الأطفال النيجيريين أكبر شركة دواء في العالم بعدم تقديم شرح واف للآباء بأن المضاد الحيوي لا يزال في طوره التجريبي وأنه من حق الآباء رفض العلاج وأن هناك أدوية بديلة.

وكانت المحكمة الجزئية في مانهاتن قد رفضت من قبل القضية لعدم الاختصاص. ثم قرر قضاة محكمة الاستئناف الأميركية الأربعاء الماضي إحياء القضية وإعادتها إلى المحكمة الجزئية. وتنفي فايزر التهمة الموجهة إليها.

وقال متحدث باسمها "نعتقد أن تروفان دواء له إمكانات كبيرة تلبي احتياجات رئيسية في الدول النامية وأن العاملين في فايزر عملوا طبقا للممارسات الدولية المقبولة فيما يخص المراحل التجريبية".

والالتهاب السحائي مرض ينتقل أما بالفيروس أو البكتيريا وأعراضه تشبه الأنفلونزا تصاحبها حمى ونعاس وقيء وتشنج في الرقبة والأرجل ويمكن أن يكون في طوره البكتيري مميتا.

المصدر : رويترز