أعلنت منظمة الصحة العالمية انتخاب الكوري الجنوبي جونغ ووك لي مديرا للمنظمة خلفا للنرويجية غرو هارلم برونتلاند التي تنتهي ولايتها يوم 20 يوليو/ تموز المقبل. وانتخب ووك لي بأغلبية 17 صوتا مقابل 15 لأقرب منافسيه البلجيكي بيتر بيو في المجلس التنفيذي للمنظمة المكون من 32 عضوا.

وسيكون ووك لي (57 عاما) سادس مدير للمنظمة وأول كوري جنوبي يدير إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة بعد مصادقة الدول الـ192 الأعضاء في مايو/ أيار المقبل لفترة إدارة تستمر خمس سنوات.

ويشغل ووك لي -وهو طبيب متخرج من جامعة سيول الوطنية وبدأ ممارسة نشاطه في جزر ساموا ثم في فيجي- حاليا إدارة برنامج مكافحة مرض السل في المنظمة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2000.

وكان الطبيب الكوري الجنوبي التحق رسميا بالمنظمة عام 1983 كمستشار ثم تولى رئاسة فريق في إطار برنامج مكافحة الطاعون في جنوب المحيط الهادي، ثم ترأس مبادرات للقضاء على شلل الأطفال في غرب المحيط الهادي حتى عام 1994.

وعين ووك لي مديرا للبرنامج العالمي الذي وضعته منظمة الصحة العالمية للتلقيح من عام 1974 إلى عام 1998 كما عين أمينا تنفيذيا لمبادرة تلقيح الأطفال، وكان وراء العديد من الابتكارات في هذا المجال وخصوصا حملة القضاء على الشلل عالميا. ومنذ يوليو/ تموز 1998 عين مستشارا رئيسيا ثم ممثلا خاصا لدى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الحالية.

وتعمل منظمة الصحة العالمية على مواجهة التحديات الكبرى في مجال الصحة العامة والمتمثلة خصوصا في السل والملاريا اللذين يؤديان إلى وفاة حوالي ثلاثة ملايين شخص سنويا. إضافة إلى تحديد القواعد العالمية في مجال الأدوية والأمن الغذائي والعلاجات الطبية وتطبيق إستراتيجيات في مجال الصحة العامة والنظافة والوقاية.

المصدر : وكالات