سباق محموم على رئاسة منظمة الصحة العالمية
آخر تحديث: 2003/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/17 هـ

سباق محموم على رئاسة منظمة الصحة العالمية

تتصدر عملية اختيار رئيس جديد لمنظمة الصحة العالمية خلفا لغرو هارلم برونتلند رئيسة وزراء النرويج السابقة جدول أعمال مجلس الإدارة التنفيذي للمنظمة وسط مطالب بتولي أفريقي للمنصب حيث تعاني القارة من مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز.

وسيقيد مجلس الإدارة -الذي يتألف من 32 دولة من بين الأعضاء في المنظمة البالغ عددهم 192 دولة غدا الاثنين- مجال الاختيار من بين ثمانية مرشحين إلى خمسة، إلا أنه ليس من المتوقع إصدار أي إعلان قبل يوم الثلاثاء. ثم سيجرى اقتراع سري في 27 و28 الشهر الجاري لترشيح اسم لجمعية الصحة العالمية في اجتماعها السنوي في مايو/ أيار المقبل.

ويقول دبلوماسيون ومصادر في المنظمة إن أبرز المرشحين هم رئيس وزراء موزمبيق باسكوال موكومبي والخبير البلجيكي في علم الأوبئة والمسؤول عن هيئة الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بيتر بيوت والكوري الجنوبي رئيس برنامج الدرن التابع لمنظمة الصحة العالمية جونغ ووك لي.

ومن المرشحين الآخرين وزير الصحة في المكسيك خوليو فرنك، ووزير الصحة في السنغال أوار ماري كول سيك، ووزير الصحة المصري السابق إسماعيل سلام، والدكتور كرم كرم من لبنان والدكتور جوزيف وليامز من جزر كوك.

أولويات
ومن المتوقع أن ينصب تركيز المجتمعين إلى جانب اختيار الرئيس على تحديد أولويات الصحة العامة في عصر يعاني فيه 42 مليونا في العالم من فيروس HIV المسبب للإيدز ومن المرض ذاته، من بينهم نحو 30 مليونا في منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء وأغلبهم لا يحصلون على رعاية طبية.

ومن بين الموضوعات المطروحة أيضا إجراء مزيد من البحوث لمكافحة فيروس الجدري وكذلك حملة المنظمة للقضاء على شلل الأطفال في كل أنحاء العالم بحلول عام 2005.

وتقول مصادر من المنظمة ودبلوماسيون إن الجدل الدائر حول حق الدول الفقيرة في إنتاج عقاقير زهيدة الثمن باستثناء لحقوق براءة الاختراع، سيناقش أيضا خلال الاجتماع الذي يستغرق ثمانية أيام.

المصدر : رويترز