عقار تجريبي يقلل من فترة انتقال عدوى الدرن
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ

عقار تجريبي يقلل من فترة انتقال عدوى الدرن

قال باحثون أميركيون وروس أمس إن تجارب على عقار لتقوية الجهاز المناعي أظهرت أنه يمكن أن يقلل الوقت الذي يصبح فيه مرضى الدرن ناقلين للعدوى.

والدرن هو مرض رئوي معد, والتأكد من خلو المريض من العدوى هدف علاجي رئيسي ومهم للجهود الرامية إلى منع انتشاره. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ذلك المرض يودى بحياة مليوني شخص سنويا وأنه أكثر الأمراض المعدية انتشارا في العالم.

وخلال تجربتين في مراحلهما الوسطى أجريتا على 71 مريضا, أصبح 80% منهم عولجوا بمضادات حيوية معروفة إلى جانب الحقن خمس مرات بعقار يسمى (إس سي في-7 ) غير ناقلين للعدوى بعد ثلاثة أشهر من العلاج مقابل 37% عولجوا بالمضادات الحيوية وحدها.

وقالت الدراسة إنه بالإضافة إلى ذلك تحدث جميع المرضى الذين يتناولون العقار التجريبي عن تحسن في أعراض من بينها الحمى والسعال. وكان هناك انخفاض ملحوظ في عدد المرضي الذين أصيبوا بتلف في الرئة.

وأعلن ألكسندر كولوبوف أحد مبتكري العقار ومؤسس شركة فيرتا الروسية نتائج التجربتين في المؤتمر العلمي للمواد المضادة للميكروبات والعلاج الكيماوي في سان دييغو. وفيرتا التي أسسها عام 1993 مجموعة من العلماء الروس تطور العقار بالتعاون مع شركة سي كلون الأميركية للتكنولوجيا الحيوية.

وقالت نائبة رئيس الشركة الأميركية سينثيا توثيل إنه ليس للعقار آثار جانبية. وأجرت فيرتا التجارب في روسيا حيث تعد معدلات الوفاة بسبب الدرن من بين أعلى المعدلات في أوروبا.

وأضافت توثيل أن العقار أظهر قدرة على تنشيط الجهاز المناعي بطريقة تماثل طريقة عمل العقار زاداكسين الذي تنتجه الشركة وتم ترخيصه في 29 دولة لاستخدامه في علاج التهاب الكبد الوبائي بي وسي.

المصدر : رويترز